“الشبكة السورية”: مقتل 501 مدني خلال النصف الأول من 2023

camera iconمقتل شخصين بقصف روسي على ريف جسر الشغور _ 23 من حزيران 2023 (الدفاع المدني السوري/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

قالت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان”، إن 501 مدني، بينهم 71 طفلًا و42 سيدة، قُتلوا في سوريا بالنصف الأول من العام الحالي، بينهم 20 قُتلوا تحت التعذيب، 62 مدنيًا منهم بينهم خمسة أطفال قتلهم النظام السوري.

وأضاف تقرير “الشبكة“، الصادر الأحد 2 من تموز، أن القوات الروسية قتلت خمسة مدنيين، وقتل تنظيم “الدولة الإسلامية” مدنيًا واحدًا.

وكان لـ”هيئة تحرير الشام” حصة من استهداف المدنيين، إذ قتلت سبعة أشخاص بينهم سيدتان، بحسب “الشبكة السورية”.

وسجل التقرير مقتل تسعة مدنيين، بينهم طفل وسيدة، على يد فصائل “الجيش الوطني”، و20 مدنيًا بينهم خمسة أطفال وسيدتان على يد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد).

وأحصى التقرير مقتل 394 مدنيًا، بينهم 60 طفلًا و33 سيدة، على يد جهات أخرى.

ضحايا حزيران

وفي حزيران الماضي، قُتل 118 مدنيًا في سوريا على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة، وتصدّرت مدينة درعا حصيلة الضحايا، بحسب التقرير.

وتضمنت الحصيلة 15 طفلًا و19 امرأة، وأربعة أشخاص قُتلوا تحت التعذيب.

وقتل النظام السوري من مجموعة الضحايا ثمانية مدنيين خلال حزيران، وقتلت القوات الروسية خمسة مدنيين، وفصائل “الجيش الوطني” مدنيًا واحدًا، في حين قتلت “هيئة تحرير الشام” أربعة مدنين، والتحالف الدولي مدنيًا واحدًا، وفق التقرير.

 وجاء في التقرير أن 99 مدنيًا قُتلوا على يد جهات مجهولة، بينهم 14 طفلًا و16 امرأة 

وتوزعت حصيلة الضحايا على تسع مدن، تصدّرتها درعا بـ61 مدنيًا، ثم حلب 27 مدنيًا، وإدلب 13 مدنيًا، وحماة ستة مدنيين، وحمص أربعة مدنين، ودير الزور ثلاثة مدنيين، والحسكة بمدنيين اثنين، واللاذقية مدني واحد، وقتل في الرقة مدني واحد، وفق التقرير.

وطالبت “الشبكة” مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم “2254”، وشددت على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة جميع الضالعين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

وطالب التقرير كل وكالات الأمم المتحدة المختصة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية في المناطق التي توقفت فيها المعارك، وفي مخيمات المشردين داخليًا، ومتابعة الدول التي تعهدت بالتبرعات اللازمة.

وارتفعت أعداد الضحايا في سوريا خلال حزيران الماضي، مقارنة بالأشهر السابقة من العام الحالي، إذ وثقت “الشبكة” مقتل 42 مدنيًا في أيار، و99 مدنيًا في نيسان، و96 مدنيًا في آذار، و81 مدنيًا في شباط، و65 مدنيًا في كانون الثاني.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة