التصنيف السنوي للدوريات الأوروبية

“البريميرليج” يتصدّر والدوري الفرنسي خارج دائرة الخمسة الكبار

camera iconمن مواجهة مانشستر سيتي وأرسنال في الدوري الإنجليزي- 15 من شباط 2023 (PA)

tag icon ع ع ع

اعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم، الثلاثاء 4 من تموز، التصنيف السنوي للدوريات الأوروبية لكرة القدم، بعد نهاية موسم 2022ـ 2023.

وشهد التصنيف الجديد تغيرات مثيرة في ترتيب الدوريات الأوروبية وخاصة الخمسة الكبرى.

حافظ الدوري الإنجليزي الممتاز على صدارة التصنيف للسنة الثالثة على التوالي، فيما تراجع الدوري الفرنسي للدرجة الأولى من المركز الرابع في الموسم ما قبل الماضي إلى المركز السابع.

وبذلك يخرج الدوري الفرنسي من دائرة الخمسة الكبار، بينما تقدم الدوري البلجيكي الممتاز من المركز الـ18 في الموسم ما قبل الماضي إلى المركز الخامس، وهو إنجاز مهم للكرة البلجيكية.

تقدم لدوريات

تقدم الدوري الألماني للدرجة الأولى (البوندسليجا) درجتين من المركز الخامس إلى الثالث، وحافظ على وجوده بين الخمسة الكبار.

وكان مستوى التقدم للدوري التركي الممتاز (سوبر ليغ) كبيرًا ومثيرًا، من المركز الـ17 في الموسم ما قبل الماضي إلى الدرجة التاسعة حاليًا، أي بحدود ثماني درجات، وهذا إنجاز مهم لكرة القدم التركية.

كما تقدم الدوري السويسري الممتاز ثلاث درجات على قائمة التصنيف السنوي لـ”يويفا”، حيث انتقل من المركز الـ13 إلى العاشر.

فيما تقدم الدوري الإيطالي (الكالتشيو) أربع درجات على سلم التصنيف من المركز السادس إلى الثاني، وهذا يعود بالذكريات الجميلة للكرة الإيطالية في مطلع القرن الحالي.

دوريات تراجعت

تراجع الدوري الإسباني للدرجة الأولى (الليجا) خطوة واحدة إلى الوراء من المركز الثالث إلى الرابع.

أيضًا شهد التصنيف الحالي للدوريات الأوروبية تراجع الدوري الهولندي الممتاز من المركز الثاني في الموسم ما قبل الماضي إلى الدرجة السادسة.

فيما تراجع الدوري البرتغالي خطوة واحدة إلى الوراء وأصبح بالمركز الثامن، وكذلك تراجع الدوري الدنماركي الممتاز من المركز 12 في الموسم ما قبل الماضي إلى المركز الـ18 حاليًا.

وكذلك شهد الدوري النمساوي الممتاز تراجعًا كبيرًا من المركز الثامن إلى الـ24 حاليًا، أي تراجع 16 درجة، وهذا يعتبر انتكاسة كبيرة لكرة القدم النمساوية.

 كيف يُحسب التصنيف

يعتمد التصنيف السنوي للدوريات الأوروبية على نتائجها في كل اتحاد للمواسم الخمسة السابقة، لكل المسابقات المحلية والقارية، وتبدأ بنتائج الأندية في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ونتائجها في الدوري المحلي.

كما يعتمد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على النقاط التي حصلت عليها الأندية في موسم معيّن بالنسبة لدوري الأبطال بدءًا من دوري المجموعات ووصولًا إلى المباراة النهائية.

ويطبق ذلك في جميع مسابقات الاتحاد، مثل الدوري الأوروبي وكأس السوبر الأوروبي.

كما يضيف “يويفا” نتائج الفرق في دورياتها المحلية، ويمنح النقاط حسب مشاركة كل فريق في هذه المسابقات، لتضاف إلى مجموع النقاط من خلال مشاركات الفرق في جميع البطولات المحلية والقارية للموسم الأخير، وعلى إثر ذلك يتم التصنيف النهائي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة