مسلسل “هجمة مرتدة”.. أنسنة المخابرات 

camera iconسيف العربي ودينا في أحد مشاهد مسلسل هجمة مرتدة (لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

تدور أحداث المسلسل المصري “هجمة مرتدة” في إطار من الإثارة والتشويق، على اعتبار أن العمل ينتمي للأعمال البوليسية نسبيًا.

الحكاية الدرامية المستوحاة من أحد ملفات المخابرات المصرية، وفق ما يرد في الشارة، تعكس تفاصيل من عمل وحياة عملاء سريين للمخابرات المصرية يعملون في مناطق متفرقة حول العالم، يوجه كل منهم تحديات ومخاطر وعراقيل على طريق تحقيق هدف مهمته، وفق كيفية وكمية وما ترغب المخابرات بعرضه على الجمهور.

القضية أن “سيف العربي”، وخلال عمله عميلًا للمخابرات في العراق خلال فترة الاحتلال الأمريكي، وتحديدًا بعد عام 2007، تحدث تغيرات يفرضها واقع مختلف في البلاد، وإثر هجوم انتحاري هناك، يجلب جهاز المخابرات العميل السري الذي لا يعلم بمهمته سوى والده، ليتبع هذه العودة إيقاف مؤقت عن العمل، قبل العودة بمهمة أكثر تعقيدًا، تتجلى بتأمين سفر زوجة عميل مستقل للمخابرات من دولة أوروبية إلى مصر.

وبعد تحقيق هذه العملية النوعية، تضع المخابرات الإسرائيلية أنظارها على “سيف العربي”، على اعتبار أنه شاب عاطل عن العمل في أوروبا، فتحاول تجنيده بالتزامن مع اشتعال فتيل ثورات الربيع العربي في المنطقة، وتخوف المخابرات المصرية من تحويل الثورة المحتملة الحدوث حينها إلى غطاء لتحقيق أطماع دول غربية في مصر، مع الإشارة إلى هشاشة الوضع الداخلي في مصر والحاجة إلى الإصلاح، وتوفر مقومات الخروج بثورة.

يميل العمل إلى التورية والتلميح، فلا يتورط بذكر أسماء دول بعينها، مكتفيًا بإشارات إلى جهاز مخابرات في إحدى دول أوروبا الشرقية، أو جهاز في بلد عدو، بالإضافة إلى الأسماء واللهجات التي تعكس ما يرغب صنّاع العمل في إيصاله.

في الوقت نفسه، فإن حبًا بلا مستقبل يقوم بين “سيف” و”دينا”، العميلة السرية أيضًا للمخابرات، يضعهما واقع العمل أمام مفاضلة بين زواج واستغناء عن الخدمات أو بقاء في العمل، ليعلي طرفا هذه العلاقة “نداء الواجب” عن الرغبة الشخصية.

وإلى جانب الهالة المرسومة حول عملاء المخابرات، والحذر منهم أو من التعامل معهم، يسعى العمل لأنسنة عملهم، على اعتبارهم أبناء وإخوة وذوي طموح، وعشاقًا أحيانًا، لكنهم يعملون في الخفاء دون أن يلمحوا نظرة تقدير لأعمالهم بعيون ذويهم.

كما أن العنصر الدعائي حاضر في العمل، عبر التركيز على مهارات وقدرات المخابرات المصرية، وهو دراما حاضرة بوضوح في مصر، وتستقطب أبطالًا ونجوم شاشة لإيصال رسائلها، ومن الأعمال التي تصب في هذا السياق فيلما “العارف” و”الممر” وبطلهما أحمد عز، ومسلسل “الزيبق” وبطله كريم عبد العزيز، ومسلسل “الاختيار” الذي استقطب لمواسمه الثلاثة نجومًا كثيرين.

صدر مسلسل “هجمة مرتدة” في 2021، من تأليف باهر دويدار، وإخراج أحمد علاء الديب، وبطولة كل من أحمد عز، وهند صبري، وهشام سليم، وصلاح عبد الله، وماجدة زكي، ونضال الشافعي، وندى موسى، وهو متاح للمشاهدة عبر منصة “شاهد”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة