لقاح الكزاز للحوامل.. مناعة للجنين تقيه من مرض مميت

لقاح الكزاز للحوامل (تعبيرية)

camera iconتعبيرية

tag icon ع ع ع

توصى السيدات الحوامل بتلقي لقاح الكزاز، لأنه ينتقل من خلال المشيمة إلى الجنين، ما يجعله محصنًا ضد المرض.

والكزاز، مرض بكتيري يحدث نتيجة لعدوى بالبكتيريا المطثية الكزازية (Clostridium tetani) لا علاج له، يسبب تشنجات عضلية مؤلمة يمكن أن يؤدي إلى الموت، تحصل العدوى فيه من خلال التعرض للجروح، وقد يصاب به الطفل حديث الولادة في حال جرت عملية الولادة في بيئة غير عقيمة، وجرى قص الحبل السري باستخدام أدوات ملوثة.

في حال عدم حصول الأم على اللقاح في أثناء فترة حملها، لا تنتقل للجنين الأجسام المضادة للبكتريا، وبالتالي لا يكتسب مناعة ضدها، مما قد يؤدي لوفاة حديث الولادة.

وبحسب موقع “Mother to baby” المتخصص بالتوعية بصحة المرأة أثناء الحمل والرضاعة، من المستحسن أن تتلقى النساء الحوامل، لقاح الكزاز، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، إذ من الممكن أن يساعد تلقي الحقنة في هذا الوقت على حصول الجنين على أكبر عدد ممكن من الأجسام المضادة للأم.

ويعد اللقاح آمنًا للأم والطفل، تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتلقي اللقاح، تورم وألم في مكان الحقن، تعب عام، حمى، صداع، قيء، إسهال، مغص.

فيما تعد الآثار الجانبية الشديدة نادرة الحدوث خاصة لدى البالغين، وتتمثل بحدوث ألم شديد أو احمرار أو تورم أو نزيف في موضع الحقن، كما يمكن أن يحدث فرط حساسية شديد بسبب إعطاء مكون الكزاز، وتتضح من خلال الأعراض التالية (طفح جلدي، صعوبة في التنفس، تورم الوجه أو الحلق، تسارع ضربات القلب، دوخة، ضعف عام).

يحمي لقاح الكزاز من المرض لمدة تصل لثلاث سنوات، إذا حصلت الحامل على جرعتين من اللقاح، وخمس سنوات إذا حصلت على ثلاثة جرعات من اللقاح، وعلى ذلك إذا حدث حمل آخر خلال هذه الفترة تحتاج الحامل إلى جرعة واحدة منشطة فقط خلاله، وفي حالة تجاوزها لهذه الفترة أثناء الحمل التالي فإنها تحصل على جرعتين فقط.

لقاحات آمنة خلال الحمل

تشارك الحوامل كل شيء مع أطفالهن، ما يعني أنه عندما تحصل المرأة الحامل على اللقاحات، فإنها لا تحمي نفسها فحسب، بل توفر للطفل بعض الحماية المبكرة أيضًا.

إلا أن بعض اللقاحات قد لا تعتبر آمنة خلال فترة الحمل، إذ توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأخذ لقاح الأنفلونزا، ولقاح “Tdap” للوقاية من الكزاز والسعال الديكي.

ولا ينبغي إعطاء لقاحات الفيروسات الحية للحوامل، لأنها قد تشكل خطرًا على نمو الطفل، مثل لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وجدري الماء.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة