الوزارة بررت بوجود عطل فني بمحطة تحويل "البعث"

مناطق النظام بلا كهرباء لأكثر من 10 ساعات متواصلة

camera iconمحطة الكهرباء في حي القابون بدمشق (سانا)

tag icon ع ع ع

انقطع التيار الكهربائي عن جميع المحافظات الواقعة تحت سيطرة النظام السوري بعد منتصف ليلة الأربعاء 12 من تموز، نتيجة عطل فني.

وبحسب ما رصدت عنب بلدي، لم تصل الكهرباء منذ انقطاعها عند الساعة الثانية عشرة فجرًا في العديد من المحافظات كدمشق وريف دمشق ودرعا والسويداء، حتى ساعة تحرير هذا الخبر.

وزارة الكهرباء في حكومة النظام، بررت سبب الانقطاع المتواصل لأكثر من 10 ساعات متواصلة، بعطل فني في محطة تحويل كهرباء “جامعة البعث” في المنطقة الوسطى، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، اليوم، الأربعاء 12 من تموز.

مدير المؤسسة العامة للنقل والتوزيع في الوزارة، هيسم ميلع، أشار إلى أن ورشات الكهرباء تعمل على إصلاح العطل، مضيفًا أنه تم إعادة التغذية الكهربائية تدريجيًا إلى أغلب المحافظات، على حد قوله.

ولفت ميلع، إلى عودة وضع الكهرباء إلى ما كان عليه سابقًا في جميع المحافظات، بعد استقرار الشبكة الكهربائية.

ويوجد في سوريا 11 محطة لتوليد الكهرباء، تضرر عدد منها خلال العمليات العسكرية في السنوات العشر الماضية، كمحطة “الزارة” في محافظة حماة، و”محردة” المجاورة لنهر “العاصي”، وخرجت محطة “السويدية” في محافظة الحسكة عن سيطرة النظام عام 2013.

لا حلول في الأفق

تشهد مناطق النظام تقنينًا كهربائيًا يشتد مع بداية فصل الصيف من كل عام، يصل في أحسن أحواله إلى 4 ساعات قطع مقابل ساعتي وصل يتخللهما عدة انقطاعات، الأمر الذي ترجعه الوزارة عادة إلى نقص التوريدات النفطية.

وتبلغ حاجة المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من الكهرباء نحو ستة آلاف ميغاواط، بينما تصل الكمية المولدة إلى ألفي ميغاواط حتى الآن، بحسب تصريح سابق لوزير الكهرباء.

وفاقمت السنوات العشر الأخيرة الأوضاع الخدمية المرتبطة بالكهرباء إلى حد كبير في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، حيث أصبح نصيب الفرد من استهلاك كهرباء الدولة 15% مما كان عليه في عام 2010، وفق دراسة بحثية أعدها الباحثان سنان حتاحت وكرم شعار، في أيلول 2021.

لم تقابل الحكومة الوضع الحالي بحلول مُجدية، رغم تكرارها الوعود من وقت لآخر بانفراجات في هذا القطاع، الأمر الذي لم يحدث حتى الآن.

اقرأ أيضًا: “الأمبيرات” تصل إلى دمشق.. الحكومة ترفع يدها عن ملف الكهرباء




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة