تتراوح بين 15 و35 ألف دولار..

“يونسكو” تقدّم منحًا لدعم الصحفيين وتعزيز حرية الإعلام

تعبيرية- صحفيون ومصورون صحفيون يحملون كاميراتهم وأدوات عملهم (اليونسكو)

camera iconتعبيرية- صحفيون ومصورون صحفيون يحملون كاميراتهم وأدوات عملهم (اليونسكو)

tag icon ع ع ع

تدعو منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة الـ”يونسكو” المنظمات غير الهادفة للربح، إلى تقديم مقترحات منح لدعم الصحفيين، بغرض تعزيز الحماية القانونية للصحفيين وتعزيز حرية وسائل الإعلام، من خلال الصحافة الاستقصائية أو التقاضي الاستراتيجي.

ومن المقرر أن تخصص هذه الدعوة للشراكات الخاصة بصندوق الدفاع عن وسائل الإعلام، أكثر من مليون دولار أمريكي، على شكل منح مالية لدعم تنفيذ أو توسيع المشاريع العالمية والمحلية والإقليمية والدولية.

ويجب أن تسهم هذه المشاريع المتوافقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان في تعزيز حرية وسائل الإعلام، وتقوية الحماية القانونية للصحفيين عبر النهوض بواحد على الأقل من البنود التالية:

  • تعزيز تفعيل آليات الحماية الوطنية وشبكات دعم الأقران لضمان وصول الصحفيين بسرعة إلى المساعدة القانونية، وتعزيز دفاعهم وتعزيز سلامتهم، مع مراعاة الطبيعة الجنسانية للتهديدات الموجهة إليهم.
  • دعم الصحافة الاستقصائية التي تسهم في الحد من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، عبر مساءلة نظام العدالة ومتابعة أعمال التحقيق التي قد تتعرض للرقابة عند تعرض الصحفيين للاعتداء، ولتعزيز سلامة القائمين على هذا النوع من العمل.
  • تعزيز الهياكل لتعزيز التقاضي الاستراتيجي من أجمل حماية البيئات التي تكون فيها الأطر القانونية مواتية لنظام إعلامي مستقل وحر ومتعدد.

جهات مشمولة

دعوة “اليونسكو” تشمل المنظمات غير الحكومية والجمعيات الإعلامية ونقابات الصحفيين، والمدافعين عن حقوق الإنسان وجمعيات المحامين ومنظمات المساعدة القانونية المجانية والمحامين، وشبكات الصحافة الاستقصائية والمؤسسات الأكاديمية، على أن تكون هذه المنظمات نشطة ومسجلة لمدة عامين على الأقل، وتفي بالمعايير المحددة في الشروط المرجعية.

الموعد النهائي لتقديم العروض المتعلقة بالمنحة هو مساء 28 من آب المقبل، وتتراوح المنح المالية بين 15 ألف دولار أمريكي، كحد أدنى، و35 ألف دولار أمريكي، كحد أقصى.

والصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام هو صندوق استئماني متعدد الشركاء لـ”اليونيسكو”، ويجري تطويره في إطار خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

وتحت إدارة الـ”يونسكو” كان المشروع دعم نحو 120 مشروعًا حول العالم في السنوات الثلاثة الماضية، كما قدم أكثر من أربعة ملايين دولار أمريكي على شكل منح مالية، كما دعم أكثر من 850 قضية مساعدة قانونية، و70 قضية تقاضي استراتيجي، و120 تحقيقًا صحفيًا في جرائم ضد الصحفيين.

للإطلاع على مزيد من الشروط والتفاصيل حول المنحة، يمكن الضغط على الرابط الإلكتروني التالي، ثم تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي في حال الرغبة بالتسجيل، كما هو موضح ضمن الصفحة التي يقود إليها الرابط السابق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة