تعرف إلى أغلى حراس المرمى في العالم بالقيمة السوقية

camera iconارون رامسديل حارس مرمى "أرسنال" وجيانلويجي دورناروما حارس "باريس سان جيرمان" وأليسون بيكر حارس مرمى "ليفربول" وديوجو كوستا حارس مرمى "بورتو" وإيدرسون مورايس حارس مرمى "مانشستر سيتي" (تعديل عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

تصدّر حارس مرمى نادي أرسنال الإنجليزي، آرون رامسديل، قائمة أغلى الحراس في العالم من حيث القيمة السوقية، متقدمًا على أسماء كان لها دور بارز في تحقيق نتائج إيجابية مع أنديتها، محققًا مفاجأة غير متوقعة.

أسماء ارتدت القفازين وحمت العرين، حضرت في المراتب العشر الأولى، وابتعدت أسماء كان لها وزنها بين العارضتين في مفاجأة لم تكن متوقعة، بحسب دراسة أجراها مرصد “CIES” لكرة القدم التابع للمركز الدولي للدراسات الرياضية.

وحل في المركز الثاني الإيطالي جيانلويجي دوناروما، وثالثًا البرازيلي أليسون بيكر، والبرتغالي ديوجو كوستا رابعًا، والبرازيلي إيدرسون خامسًا، بحسب ما نشرته صحيفة “Mirror” البريطانية عن المرصد.

القيمة السوقية (Market Value) هي المبلغ الذي يمكن إعادة بيع اللاعب به من ناديه الحالي إلى نادٍ آخر.

حارس “المدفعجية”

بلغت القيمة السوقية للإنجليزي آرون رامسديل 78.6 مليون يورو، وأسهم بشكل كبير بالوصول مع أرسنال إلى مركز الوصيف في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) موسم 2022- 2023.

انضم رامسديل (25 عامًا) إلى أرسنال في 2021، بعقد قيمته 40 مليون يورو متضمنًا المتغيرات، ليثبت نفسه كواحد من أفضل حراس المرمى في الدوري الإنجليزي.

لعب مع “المدفعجية” خلال الفترة الماضية 203 مباريات، اهتزت شباكه 285 مرة، وتمكن من صد 51 كرة كانت حاسمة بما فيها ركلات ترجيح، وشارك رامسديل مع منتخب إنجلترا الأول بثلاث مباريات، ولعب مع منتخبات بلاده للفئات العمرية 34 مباراة.

حامي عرين الباريسي

جاء حارس مرمى باريس سان جيرمان، الإيطالي جيانلويجي دوناروما (24 عامًا)، ثانيًا بعد رامسديل، وبلغت قيمته السوقية وفق المرصد 75.3 مليون يورو.

انضم دوناروما للنادي الباريسي في تموز 2021، وينتهي عقده في 2026، وشارك مع نادي العاصمة في كل المناسبات بـ118 مباراة، واهتزت شباكه 127 مرة، وتمكن من صد 37 كرة حاسمة بما فيها ركلات الترجيح.

وشارك دوناروما مع المنتخب الإيطالي (الآزوري) 54 مرة منذ عام 2016، ويملك عدة ألقاب في رصيده، منها بطولة الدوري الفرنسي مرتين، والسوبر الفرنسي مرة، والسوبر الإيطالي مع ميلان مرة، وبطل أوروبا مع منتخب إيطاليا مرة.

صمام الأمان في ليفربول

حل البرازيلي أليسون بيكر (30 عامًا) حارس مرمى ليفربول الإنجليزي في المركز الثالث، وكان لتصدياته أثر في وصول “الريدز” إلى منصات التتويج خلال الأعوام السابقة، وبلغت قيمته السوقية 66.8 مليون يورو، وفق المرصد.

انضم بيكر إلى ليفربول عام 2018، وجدد عقده في 2021 حتى عام 2027، وشارك في 353 مباراة واهتزت شباكه 331 مرة، وتمكّن من إنقاذ مرماه من 153 هدفًا بما فيها ركلات الترجيح.

يحمل الحارس في رصيده عدة ألقاب مع ليفربول، هي أبطال أوروبا، والاتحاد الإنجليزي، والاتحاد الأوروبي، والدوري الإنجليزي، والرابطة، والعالم للأندية مرة واحدة لكل منها، ومع البرازيل بطولة كوبا أمريكا.

قفازا “الدراجون”

في المركز الرابع جاء الحارس البرتغالي ديوجو كوستا (23 عامًا) بقيمة سوقية بلغت 65.3 مليون يورو، وهو من أصول سويسرية، يلعب مع نادي بورتو البرتغالي الملقب بـ”التنين” (الدراجون).

أثبت كوستا حضوره في المسابقات المحلية والقارية كواحد من الحراس المميزين.

انضم لنادي بورتو في تموز 2019، بعقد يمتد حتى 2027، وشارك فريقه في كل المسابقات بـ187 مباراة، واهتزت شباكه 184 مرة، وتمكن من صد 73 كرة خطرة بما فيها ركلات الترجيح.

وشارك الحارس مع منتخب البرتغال في 14 مباراة، ولعب مع منتخبات بلاده للفئات السنية 47 مباراة.

حقق كوستا مع فريق بورتو بطولة الدوري البرتغالي الممتاز مرتين، وكأس البرتغال ثلاث مرات، وبطولة دوري الشباب مرة، وبطل أوروبا مع منتخب البرتغال تحت 17 عامًا مرة، وتحت 19 عامًا مرة.

سد السيتي

كان البرازيلي حارس مانشستر سيتي، إيدرسون مورايس (29 عامًا)، خامس الترتيب من حيث أغلى قيمة سوقية للحراس، بمبلغ 56 مليون يورو.

وكان موسم 2022- 2023 استثنائيًا للنادي الإنجليزي وللحارس بتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخ السيتي، ليضيفه إلى خزينة الألقاب التي يمتلكها.

انضم لنادي مانشستر سيتي في 2017، وجدد عقده في أيلول 2021، وينتهي في 2026.

لعب إيدرسون مع السيتي في كل المسابقات 301 مباراة، ودخل مرماه 347 هدفًا، ولعب مع منتخب البرازيل الأول 21 مباراة، ومع منتخب تحت 23 سنة خمس مباريات.

مفاجآت وغيابات

جاء في المركز السادس البلجيكي تيبو كورتوا حارس مرمى ريال مدريد، بقيمة سوقية بلغت 52 مليون يورو، وكان مفاجأة للجماهير بوجوده في هذا المركز، إذ يعد من أفضل حراس العالم خلال السنوات الماضية.

وفي المركز السابع حل السويسري غريغور كوبيل حارس فريق بوروسيا دورتموند بـ49 مليون يورو، وبالمركز الثامن السلوفيني يان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني، بقيمة سوقية بلغت 40 مليون يورو.

وجاء الكاميروني أندريه أونانا حارس مرمى إنتر ميلان الإيطالي بقيمة 37 مليون يورو بالمركز التاسع، وفي المرتبة العاشرة كان الإيطالي أليكس ميريت حارس مرمى فريق نابولي، بقيمة سوقية بلغت 36 مليون يورو.

وغاب عن لائحة أغلى الحراس من حيث القيمة السوقية العديد من الأسماء الكبيرة، كالمغربي ياسين بونو حارس مرمى نادي إشبيلية الإسباني، المتوّج بلقب الدوري الأوروبي، وكذلك حارس مرمى فريق برشلونة، الألماني مارك أندريه شتيغن، ومواطنه مانويل نوير حارس مرمى بايرن ميونيخ الألماني، بالإضافة إلى بطل العالم مع الأرجنتين إيميليانو مارتينيز، حارس مرمى نادي أستون فيلا الإنجليزي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة