الموقع لا يعمل.. صدور نتائج “البكالوريا” السورية بجميع فروعها

camera iconوزير التربية في حكومة النظام السوري دارم طباع يتفقد عملية إدخال القسائم الامتحانية في مديرية الامتحانات - 14 من تموز 2023 (وزارة التربية/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أصدرت وزارة التربية في حكومة النظام السوري اليوم، الاثنين 17 من تموز، نتائج امتحانات الدورة الأولى لشهادة الثانوية العامة عام 2022- 2023 بجميع فروعها.

وشملت النتائج الشهادة الثانوية العامة بفرعيها الأدبي والعلمي، والشرعية، والمهنية بفروعها النسوية والتجارية والصناعية.

وأتاحت وزارة التربية تحديثًا لتطبيق الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” الخاص للاستعلام عن نتائج امتحانات الشهادات العامة بجميع فروعها لجميع المحافظات، ويمكن تنزيله من الرابط (هنا)، كما يمكن الاستعلام عن النتائج من موقع وزارة التربية عبر الرابط (هنا).

وبحسب ما رصدته عنب بلدي حتى لحظة نشر الخبر، لم يعمل موقع وزارة التربية أو التطبيق الخاص بها على عرض النتائج.

وصرح وزير التربية في حكومة النظام، دارم طباع، أن نسبة النجاح في الفرع العلمي وصلت إلى 66.33%، بينما بلغت نسبة النجاح في الفرع الأدبي 68.68%، في حين بلغت في الشهادة الثانوية الشرعية 77.40%.

ونال 33 طالبًا وطالبة العلامة التامة بالفرع العلمي، منهم 13 طالبًا من محافظة اللاذقية، وثمانية طلاب من محافظة طرطوس، وفي الفرع الأدبي كانت أعلى علامة 2698 درجة، وهي من محافظة اللاذقية.

ووصلت نسب النجاح العام الماضي في الفرع العلمي إلى 55.24%، وشملت المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية الأولى، أما الفرع الأدبي فبلغت 53.98%، في حين بلغت في الشهادة الثانوية الشرعية 65.19%.

وبدأت، في 7 من حزيران الماضي، الامتحانات بمشاركة أكثر من ربع مليون طالب وطالبة للفصل الثاني من العام الدراسي 2022- 2023، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وبلغ عدد الطلاب 256 ألفًا و924 طالبًا وطالبة، قدموا امتحاناتهم في ألفين و332 مركزًا امتحانيًا في جميع المحافظات ضمن مناطق سيطرة النظام.

ووفق ما نقلته “سانا” عن مدير الامتحانات في وزارة التربية، فإن عدد المتقدمين موزع وفق نوع الشهادة، ويشمل 229 ألفًا و509 طلاب وطالبات من المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة، موزعين على 1986 مركزًا امتحانيًا.

أما طلاب الثانوية المهنية فعددهم 27 ألفًا و415 طالبًا وطالبة، موزعين على 346 مركزًا.

وما زالت العملية الامتحانية لطلاب الشهادات الثانوية العامة والأساسية مستمرة في مناطق ريف حلب وإدلب خارج مناطق سيطرة النظام السوري، إذ تأخر انطلاقها حتى 5 و6 من تموز الحالي، نتيجة الزلزال والأضرار التي خلّفها.

ولم تصدر بعد النتائج الامتحانية لطلاب الشهادة الثانوية العامة في مناطق نفوذ “الإدارة الذاتية” بشمال شرقي سوريا، إذ بدأت الامتحانات في 6 من تموز الحالي، وتنتهي في 23 منه.

عملية امتحانية “متطورة”

أعلنت وزارة التربية، في 3 من تموز الحالي، عن برامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2023 للشهادة الثانوية المهنية، بحيث تبدأ في 10 من آب المقبل، وتستمر لغاية 23 منه، كما كانت أعلنت، في 26 من حزيران الماضي، عن برنامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2023 للشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي، والشهادة الثانوية الشرعية، بتوقيت مشابه.

وفي لقاء لوزير التربية في حكومة النظام، دارم طباع، مع إذاعة “شام إف إم” المحلية، في 3 من تموز، وصف سير العملية الامتحانية للدورة الحالية بـ”المتطورة جدًا”، بينما عمليات تسريب الأسئلة الامتحانية كانت نتيجة إهمال بالعمل من “حالات فردية”.

وأعطى وزير التربية صورة عن الوضع التعليمي في سوريا عبر عدة إحصائيات، منها أنه من إجمالي 22 ألف مدرسة عاملة قبل عام 2010، يوجد حاليًا 14 ألف مدرسة عاملة، تضرر عدد منها أيضًا بسبب كارثة الزلزال في شباط الماضي، وأن ميزانية التعليم قبل عام 2010 بلغت 14%، بينما وصلت حاليًا إلى 4% أو 4.5% من الموازنة العامة.

ونتيجة للظروف المعيشية المتردية، واضطرار أكثر من فرد في العائلة إلى العمل لتغطية المتطلبات الأساسية للأسرة، أو لعدم قدرة الأسرة على دفع مصاريف التحاق طفلها بالمدرسة، لا يحصل عدد كبير من الأطفال السوريين على حقهم في التعليم.

وبحسب إحصائيات أممية، تظهر الأرقام في عموم المناطق السورية وصول عدد الأطفال المتسربين من التعليم إلى حوالي مليونين و400 ألف طفل، إلى جانب مليون و600 ألف طفل تحت تهديد خطر التسرب، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في 10 من أيار 2022.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة