تضارب في الروايات حول انفجارات في بلدة حميميم بريف اللاذقية

تصاعد الدخان إثر انجفار شهدته بلدة حميميم بريف اللاذقية الجنوبي- 19 من تموز 2023 (اللاذقية Lattakia/ فيس بوك)

camera iconتصاعد الدخان إثر انجفار شهدته بلدة حميميم بريف اللاذقية الجنوبي- 19 من تموز 2023 (اللاذقية Lattakia/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

تضاربت الأنباء حول انفجارات شهدتها بلدة حميميم التي تضم قاعدة “حميميم” الروسية بريف اللاذقية الجنوبي، أسفرت عن إصابات بين سكان المنطقة.

وقال ناشطون وصحفيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن انفجارًا وقع اليوم، الأربعاء 19 من تموز، ناتج عن استهداف البلدة بطائرة مسيّرة، أسفر عن إصابة شخصين نقلا إلى المستشفى الوطني في مدينة جبلة.

من جانبها تحدثت إذاعة “شام إف إم“، عن أن أصوات الانفجارات التي سمعت في مدينة جبلة ناتجة عن “تدريبات تقوم بها القوات المسلحة”، وهو ما قالته قناة “الإخبارية السورية” الرسمية، عبر بثها المتلفز.

حسابات إخبارية محلية، قالت عبر “فيس بوك”، إن الاستهداف أدى إلى إصابة المقدم عاطف قوزي وزوجته الذين نقلا إلى مستشفى جبلة “الوطني”.

الصحفي في جريدة “الثورة” السورية (مقرها دمشق)، مازن الدويري، قال إن طائرة مسيّرة وصاروخًا سقطا في بلدة حميميم التابعة لمدينة جبلة، وأشار إلى أن سيارات الإسعاف انتشرت في المكان لنقل الجرحى.

ولم تعلّق وسائل إعلام النظام الرسمية على الحدث حتى لحظة تحرير هذا الخبر، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاستهداف.

ونشرت حسابات إخبارية صورًا عن آثار الانفجار، تظهر سحب دخان خلف مبان سكنية، ونشوب نيران في المنطقة، وأضرارًا بممتلكات السكان.

استهداف متكرر

تكرر استهداف القاعدة العسكرية الروسية في مطار حميميم ومحيطها بطيران مسيّر، وتتهم وسائل إعلام النظام السوري فصائل المعارضة المنتشرة بمحافظة إدلب، وجزء من ريف حماة الشمالي، وريف اللاذقية الشمالي، بالوقوف خلف هذا النوع من الاستهدافات.

وفي 23 من حزيران الماضي، قُتل مدني وجُرح آخر بهجوم جويعبر طائرة مسيّرة استهدف أطراف مدينة القرداحة بريف اللاذقية الجنوبي، وقالت وسائل إعلام النظام الرسمية، إن مصدره مناطق نفوذ المعارضة شمال غربي سوريا. 

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر أمني لم تسمِّه، أن قذيفتين سقطتا في أرض زراعية بجانب مستوصف القرداحة، إحداهما أسفرت عن مقتل المهندس محمد هاني سلطانة وإصابة مدني آخر بجروح طفيفة، إلى جانب أضرار مادية. 

ولم تجب تحرير الشام على أسئلة وجهتها عنب بلدي حول مسؤوليتها عن الهجمات، أو امتلاكها لطائرات مسيّرة قادرة على تنفيذ هذا النوع من الاستهدافات. 

الهجوم على مدينة القرداحة في اللاذقية، جاء عقب يوم واحد من استهداف مشابه طال مناطق نفوذ النظام السوري بريف حماة الشمالي، وأدى إلى مقتل طفل وامرأة، بحسب سانا“. 

تعتبر قاعدة حميميم العسكرية من أبرز القواعد العسكرية الروسية، ولعبت دورًا حاسمًا كمحور رئيس ونقطة انطلاق للمشاركة العسكرية الروسية في سوريا منذ بدء تدخلها لمصلحة النظام السوري في عام 2015. 

وفي عام 2017، حصلت روسيا على عقد إيجار طويل الأجل للقاعدة، يستمر لمدة 49 عامًا. 

اقرأ أيضًا: هيمنة عسكرية وسيطرة اقتصادية روسيا.. السبع العجاف في سوريا 





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة