الرياض تشتري طائرات مسيرة من أنقرة

أردوغان يعود من الخليج بأكبر صفقة سلاح في تاريخ تركيا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،و نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد خلال لقاء مغلق في قصر العاصمة أبو ظبي 19 من تموز- (الأناضول)

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان،و نظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد خلال لقاء مغلق في قصر العاصمة أبو ظبي 19 من تموز- (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أنهى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جولة في دول خليجية بدأها الاثنين الماضي، 17 من تموز، بزيارة المملكة العربية السعودية التي انتقل منها إلى قطر أمس الثلاثاء، قبل وصوله إلى الإمارات اليوم الأربعاء.

وركزت جولة أردوغان على الاستثمار والتمويل، على أمل إنعاش الاقتصاد التركي الذي يعاني من ضعف الليرة وتضخم مستمر بحسب ما قالته وكالة “رويترز“.

وكانت محطة جدة، الأهم في جولة أردوغان، إذ وقع مع ولي العهد محمد بن سلمان اتفاقات استثمار ودفاع، بينها عقد لتوريد طائرات مسيرة للسعودية.

المحطة الأخيرة في الإمارات

وصل الرئيس التركي اليوم، الأربعاء 19 من تموز، إلى الإمارات، في زيارته الثانية منذ عودة العلاقات بين البلدين عام 2021، بعدما شهدت فترات توتر عديدة خلال العقد الماضي.

وقال السفير التركي في الإمارات توجاي تونشير، خلال حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم، الأربعاء إن الإمارات وتركيا تريدان تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة وأضاف، “نرى الآن تقاربًا ملحوظًا بين البلدين تجاه العديد من الملفات في منطقتنا وحرصًا مشتركًا على ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار بها من أجل ازدهار ورخاء شعوبها”.

وتوقع السفير التركي أن تدخل اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وتركيا حيز التنفيذ أيلول المقبل بعدما صدقت حكومتا البلدين عليها، مؤكدًا أن اقتصادي البلدين متكاملان وأن هناك عملًا كبيرًا من الدولتين من أجل ترسيخ نموذج متطور ومستدام للتعاون الاقتصادي.

تعميق التعاون مع قطر

وخلال جلسة مباحثات رسمية يوم أمس بين أمير قطر  تميم بن حمد، والرئيس التركي، أكد الجانبان على الرغبة “القوية” لدى البلدين بتعميق التعاون الثنائي بينهما من خلال تعزيز التبادل التجاري والعلاقات الاقتصادية.

واتفق الجانبان على تكثيف عمل الفرق الفنية المشتركة بينهما لتحديد الفرص الاستثمارية ذات المنفعة المتبادلة، خاصة في مجالات تمويل الصادرات والسياحة والطاقة النظيفة، والمجالات الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

صفقات أسلحة مع السعودية

وفي جدة، التقى أردوغان بولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ووقع الطرفان خمس مذكرات تفاهم مشتركة في قطاعات متعددة كالاستثمار والطاقة والصناعة والدفاع والاتصالات.

ووافقت السعودية، على شراء طائرات مسيرة تركية في أكبر عقد دفاعي في تاريخ تركيا، بحسب ما ذكرت وكالة “رويترز” أمس، الثلاثاء 18 من تموز.

وقالت وكالة الاناضول التركية، إن تركيا والسعودية وقعتا، الاثنين، اتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات بحسب  . 

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر.

وصدر بيان سعودي تركي مشترك، اليوم، الأربعاء 19 من تموز، تناول أبرز القضايا التي جرت مناقشتها، والاتفاقيات التي وقعها الطرفان.

وذكر البيان، أن الطرفين تناولا رفع وتيرة التعاون في القطاعين التجاري والاستثماري، وتطوير البيئة الاستثمارية، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والتعدين، والاستيراد والتصدير والاتصالات والنقل، وغيرها من القطاعات.

واستبق أردوغان زيارته إلى الخليج العربي، بتصريحات صحفية تحدث فيها عن وجود تأكيدات من دول بالمنطقة بضخ استثمارات كبيرة في تركيا.

وقال: “سأجري جولة في السعودية وقطر والإمارات العربية رغبة في تعزيز كافة العلاقات بشكل أكبر”، معبرًا عن تفاؤله بالزيارة التي سيجريها مع وفد مرافق له.

في شباط 2022، أجرى الرئيس أردوغان زيارة رسمية إلى الإمارات، شهدت توقيع 13 اتفاقية تشمل مجالات بينها الاستثمار والصناعة والتقنيات المتقدمة والدفاع والنقل والصحة والزراعة والثقافة.

كما أصدر البلدان، بيانًا مشتركا بشأن بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بينهما، والتعاون في مجال الصناعات الدفاعية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة