مسابقة للصحفيين السوريين مخصصة لمواد ضد خطاب الكراهية

تعبيرية- مسابقة لمواد صحفية ضد خطاب الكراهية (صوت سوري)

camera iconتعبيرية- مسابقة لمواد صحفية ضد خطاب الكراهية (صوت سوري)

tag icon ع ع ع

تفتح منصة “صوت سوري” (تجمع صحفيات سوريات من اصطفافات وجغرافيات مختلفة)، باب المشاركة في الدورة الثالثة من مسابقة “100 صوت سوري ضد خطاب الكراهية”.

تأتي المسابقة بمناسبة اليوم العالمي لنيلسون مانديلا (18 من تموز)، ويستمر التسجيل حتى 31 من آب المقبل.

المشاركة متاحة أمام الصحفيين والصحفيات من الجنسية السورية، ومن في حكمهم، بغض النظر عن حجم الخبرة السابقة، وعن مكان الإقامة الحالي. كما يعامل في هذه الحالة معاملة السوري، كل مولود أو مولودة من أم سورية.

المسابقة مخصصة للمقالات المكتوبة بمختلف أنواعها (تقرير، تحقيق، مقال، دراسة أو غير ذلك)، على ألا يتجاوز عدد كلمات النص ثلاثة آلاف كلمة.

ويحق لكل صحفي المشاركة بمقال واحد فقط، بشرط أن لا يكون منشور مسبقًا بالكامل، في أي وسيلة كانت (بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي)، ولا يحق لأصحاب المقالات الثلاثة الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى في الدورتين السابقتين، المشاركة في الدورة الحالية.

وتخصص الدورة الحالية من المسابقة لبحث في “خطاب الكراهية الموجه ضد الجماعات البشرية، وأثره على السلم الأهلي”، ويمكن أن تتناول المادة أحد المواضيع التالية، كدور خطاب الكراهية الموجه ضد الجماعات في إشعال وتأجيج الصراعات الأهلية.

ومن المواضيع المقترحة، تتبع بذور خطاب الكراهية الموجه ضد الجماعات في الموروث الشعبي السوري من أغنيات ومرويات وحكايات وأمثال، وسبل التأثير الإيجابي على المجتمعات المحلية للحد من رواج هذا النوع من الموروث.

ومن الضروري أن ينسجم أي موضوع مع الإطار المحدد لهذه الدورة، مع التشجيع على التركيز على الحالة السورية أيًا كان فحوى المادة وزاوية معالجتها، ودعم المواد المشاركة بالأرقام والإحصائيات والتوثيقات، والصور والتسجيلات الصوتية والمقاطع المصورة، والإشارة إلى المصادر والمراجع المعتمدة، وهو أمر يؤخذ بالحسبان عند تقييم المقالات.

وتستبعد المشاركات التي لا تستوفي الشروط ولا يجري تقييمها، وتحصل المقالات الفائزة على مكافآت مالية، ينال من خلالها الفائز بالمركز الأول 500 يورو، والثاني 300 يورو، والثالث 200 يورو.

موعد النتائج

تنشر النتائج مع توصيات لجنة التحكيم في اليوم الدولي للسلام (21 من أيلول المقبل)، وتنشر المقالات الفائزة مع ملخص لتعليقات لجنة التحكيم ضمن ملف خاص على موقع “صوت سوري”، خلال الأسبوع الأول من تشرين الأول المقبل.

وللاطلاع على مزيد من التفاصيل حول المسابقة والموضوعات المقترحة وآليات التسجيل يمكن زيارة الرابط الإلكتروني التالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة