خمسة مدربين الأعلى أجرًا في العالم.. تعرف إليهم

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

كما هي الحال في عالم سوق الانتقالات والقيمة السوقية المرتفعة والأجور العالية على مستوى لاعبي كرة القدم، هناك قائمة تضم مدربين يتقاضون أجورًا عالية في عالم الجلد المدوّر.

ليس سهلًا أن تحصل على أجر عالٍ في ساحة تضج بالأسماء الكبيرة والعريقة، ولها تاريخها وثقلها في الحنكة والخطط والتكتيك وأسلوب اللعب، فكل مدرب عبارة عن مدرسة كروية يحاول أن يترك بصمته مع النادي الذي يدربه، ويحقق له البطولات والألقاب.

ويتصدّر قائمة المدربين الأعلى أجرًا سنويًا في العالم الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب أتلتيكو مدريد الإسباني بقيمة 34 مليون يورو، ثم الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي بـ22 مليون يورو، وثالثًا الألماني يورجن كلوب مدرب ليفربول بـ17.8 مليون يورو.

ويأتي الإنجليزي ستيفن جيرارد مدرب نادي الاتفاق السعودي رابعًا بـ17 مليون يورو، وخامسًا الإيطالي ماسيمليانو أليجري مدرب يوفنتوس بـ12.7 مليون يورو، وحل مدربون لهم تاريخهم بمراكز متأخرة في قائمة الأعلى أجرًا، وفق ما نشرته صحيفة “The Sun” البريطانية.

سيميوني أولًا

يتصدر الأرجنتيني دييجو سيميوني (54 عامًا) مدرب أتلتيكو مدريد القائمة، ومضى على تعاقده مع الفريق العاصمي نحو 12 عامًا، إذ بدأ معه المشوار منذ عام 2011 ويستمر حتى 2024.

حقق سيميوني كثيرًا من الإنجازات مع فريقه، واستطاع التتويج في ثماني بطولات مختلفة محلية وقارية، هي بطولة الدوري مرتين، وكأس ملك إسبانيا مرة، وكأس السوبر الإسباني مرة، وبطولة الدوري الأوروبي مرتين، وبطولة السوبر الأوروبي مرتين.

وتبقى عند سيميوني عقدة اسمها دوري أبطال أوروبا، فرغم وصوله إلى المباراة النهائية مرتين، لم يتمكن من إحراز اللقب الأوروبي الكبير.

“الفيلسوف” ثانيًا

حل الإسباني بيب جوارديولا (52 عامًا) مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي ثانيًا بالقائمة، في موسم استثنائي لـ”الفيلسوف” كما يلقبه عشاق كرة القدم وجماهيرها، نظرًا إلى طريقة تفكيره وأسلوبه في التدريب واهتمامه بالتفاصيل.

يملك جوارديولا 35 لقبًا في عالم التدريب، حققها مع ثلاثة أندية هي برشلونة وبايرن ميونيخ وحاليًا السيتي الذي يدربه منذ 2016، وقاد الأخير لتحقيق نجمة الأبطال الأولى في تاريخه الموسم الماضي.

لدى جوارديولا فلسفة خاصة للتعامل مع المباريات معتمدًا على أفكار وفلسفة أستاذه يوهان كرويف (المدرب الهولندي الراحل) في تطبيق أسلوب اللعب الشامل والتبادل السلس والمتواصل المعروف بـ”تيكي تاكا”.

كلوب ثالثًا

الألماني يورجن كلوب (56 عامًا) ثالث مدرب يتقاضى أعلى أجر في العالم، وخلق منذ توليه قيادة ليفربول عام 2015 ثورة في النادي الإنجليزي، وقاده لتحقيق بطولات محلية وقارية.

وكان الموسم الكروي 2022- 2023 مخيبًا لآمال الريدز وجماهيره، إذ لم يحقق كلوب سوى كأس درع اتحاد كرة القدم الإنجليزي، وحل خامسًا في ترتيب الدوري، وخسر مقعدًا مؤهلًا للأبطال الموسم المقبل.

ويملك الألماني المحنك خزينة مليئة بالألقاب، أبرزها مع دورتموند الدوري وكأس السوبر مرتين، ومع ليفربول الدوري المحلي مرتين، وأبطال أوروبا مرة.

جيرارد رابعًا

اقتحم الإنجليزي ستيفن جيرارد (43 عامًا) قائمة الأعلى أجرًا في العالم، وتعاقد مع الاتفاق السعودي في تموز الحالي، ويتسلم التدريب بدءًا من موسم 2023- 2024 لمدة ثلاث سنوات.

ويعوّل النادي السعودي على المدرب جيرارد في الاستفادة من خبرته بالتدريب للفوز بالدوري السعودي، الذي غاب عنه نادي الاتفاق منذ عام 1987.

ولا يملك جيرارد خبرة تدريبية كافية مقارنة بالأسماء الحاضرة ضمن القائمة، إذ درب كلاسكو رينجرز، وحقق معه لقب الدوري الاسكتلندي، ودرب أستون فيلا ولم تكن تجربة موفقة.

الخامس أليجري

حل الإيطالي ماسيمليانو أليجري (55 عامًا) مدرب فريق يوفنتوس بالمركز الخامس، ويملك تاريخًا حافلًا في تدريب الأندية الإيطالية.

بدأ أليجري مشواره الاحترافي في التدريب مع فريق ساسولو خلال موسم 2007- 2008، ثم انتقل لتدريب نادي كالياري لمدة موسمين من 2008 إلى 2010.

بعد ذلك انتقل إلى قيادة نادي ميلان لمدة أربعة مواسم من 2010 إلى 2014، ومن ثم انتقل لتدريب يوفنتوس من 2014 إلى 2019، لتتم إقالته ويتسلم أندريا بيرلو قيادة اليوفي حتى موسم 2021، لكنه عاد إلى يوفنتوس مرة ثانية في العام نفسه.

حقق أليجري عددًا من البطولات من خلال الأندية التي قادها، وأهم إنجازاته التدريبية، بطولة الدوري الإيطالي مع نادي ميلان مرة، والسوبر الإيطالي مرة، وحقق مع يوفنتوس عددًا كبير من البطولات، أبرزها بطولة الدوري الإيطالي خمس مرات.

كما حقق مع اليوفي بطولة كأس إيطاليا أربع مرات، وبطولة كأس السوبر الإيطالي مرتين، ولم يستطع إحراز لقب دوري أبطال أوروبا، واكتفى بالمركز الثاني في عامي 2015 و2017.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة