“المركزي السوري” يرفع دولار “المصارف” للمرة الثانية في ثلاثة أشهر

عملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

camera iconعملة نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

رفع مصرف سوريا المركزي سعر العملات الأجنبية أمام الليرة السورية، في نشرة “المصارف” الصادرة عنه، بعد هبوط حاد شهدته قيمة الليرة مؤخرًا.

وبحسب النشرة الصادرة عن المصرف، اليوم الاثنين 24 من تموز، حدد سعر الدولار في النشرة بـ8542 ليرة سورية بدلًا من 6532 ليرة، وسعر اليورو بـ9502 بدلًا من 7350 ليرة.

وتضمنت النشرة الجديدة، رفع سعر صرف الدولار لتسليم لحوالات “للشخصيات الاعتبارية” الواردة من الخارج إلى 8500 ليرة، بدلًا من 6500 ليرة.

وتختص نشرة المصارف بالتصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية وجزء من الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين أو “الاعتباريين”، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، وأي شركة لديها حسابات بالقطع الأجنبي.

وتوجد في سوريا عدة نشرات لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة، ثلاث منها يعلَن عنها بشكل يومي، هي السعر الرسمي، ونشرة “المصارف”، ونشرة “الحوالات والصرافة”، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.

وسبق أن رفع المصرف، مطلع نيسان الماضي، سعر صرف الدولار في نشرة المصارف إلى 6532 ليرة سورية بعد أن كان 4522 ليرة، كما رفع سعر صرف الدولار للحوالات “للشخصيات الاعتبارية” الواردة من الخارج إلى 6500 ليرة، بدلًا من 4500 ليرة.

ومنذ مطلع العام الحالي، يتجه النظام لتوحيد أسعار الصرف الصادرة عنه، في سياسة مخالفة لسياسته السابقة التي كان يعتمد عليها والتي تهدف لخلق عدة أرقام لسعر صرف الدولار في سوريا، لجملة أسباب، أبرزها الاستفادة من فروق السعر بين الأسعار التي يفرضها والأرقام الواقعية لقيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق “الموازية”.

اقرأ أيضًا: توحيد أسعار الصرف.. سياسة “دولار أكثر” لملء خزينة النظام

رغم التدهور.. “الحوالات والصرافة” ثابتة

خسرت الليرة السورية خلال فترة قصيرة تمثلت بنحو تسعة أيام جزءًا كبيرًا من قيمتها، في انهيار متسارع، لم تقابله حكومة النظام بأي تعليق أو ردود فعل ظهرت نتائجه في سوق النقد.

وتزامنًا مع الانخفاض المتسارع في قيمة الليرة، لم يعدل مصرف سوريا المركزي، منذ 18 من تموز الحالي، على سعر العملات الأجنبية أمام الليرة في نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عنه، وأبقاها عند 9900 ليرة للدولار و 11139 ليرة لليورو الواحد.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار الأمريكي اليوم، الاثنين 24 من تموز، 11850 ليرة سورية، وسعر شرائه 11700 ليرة.

اقرأ أيضًا: صمت رسمي عقب تدهور متسارع لليرة السورية.. ما التفسير والتوقعات




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة