حملت الرقم “1” دون توضيحات..

“المركزي السوري” يصدر نشرة جديدة لـ”السوق الرسمية” للصرف

أوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي/ زينب مصري)

camera iconأوراق نقدية من فئة 100 دولار أمريكي (عنب بلدي/ زينب مصري)

tag icon ع ع ع

أصدر مصرف سوريا المركزي نشرة حملت الرقم “1” باسم “نشرة السوق الرسمية”، حدد فيها أسعار العملات الأجنبية أمام الليرة السورية.

ووفق النشرة الصادرة اليوم، الثلاثاء 25 من تموز، والتي سيجري العمل بها حتى إشعار آخر، حدد المصرف سعر مبيع الدولار الأمريكي بـ8585 ليرة سورية، وسعر مبيع اليورو الأوروبي بـ9504 ليرات.

ولم يوضح المصرف حتى ساعة نشر هذا الخبر تفاصيل إضافية حول هذه النشرة، وما إذا كانت بديلة عن “النشرة الرسمية” التي يعدلها النظام سنويًا فقط، وجرى آخر تعديل عليها في 2 من كانون الثاني الماضي، وحدد سعر الدولار بـ3000 ليرة سورية حينها.

توحيد أسعار؟

توجد في سوريا عدة نشرات لأسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة، ثلاث منها يعلَن عنها بشكل يومي، هي السعر الرسمي، ونشرة “المصارف”، ونشرة “الحوالات والصرافة”، بالإضافة إلى سعر إضافي غير رسمي هو سعر “السوق السوداء”.

واليوم، الثلاثاء، لم ينشر المصرف حتى الآن نسخة جديدة عن نشرة “المصارف” و “النشرة الرسمية“، مكتفيًا بإصدار “نشرة الحوالات والصرافة” فقط، الأمر الذي قد يشير إلى توحيد سعر الصرف ضمن نشرة “السوق الرسمية” الصادرة اليوم.

ورفع مصرف سوريا المركزي، الاثنين، سعر العملات الأجنبية أمام الليرة السورية في نشرة “المصارف” الصادرة عنه، التي تختص بالتصريف النقدي، وشراء الحوالات الخارجية التجارية وجزء من الحوالات الواردة إلى الأشخاص الطبيعيين أو “الاعتباريين”، بما فيها الحوالات الواردة عن طريق شبكات التحويل العالمية، وأي شركة لديها حسابات بالقطع الأجنبي.

ومنذ مطلع العام الحالي، يتجه النظام لتوحيد أسعار الصرف الصادرة عنه، في سياسة مخالفة لسياسته السابقة التي كان يعتمد عليها والتي تهدف لخلق عدة أرقام لسعر صرف الدولار في سوريا لجملة أسباب، أبرزها الاستفادة من فروق السعر بين الأسعار التي يفرضها والأرقام الواقعية لقيمة الليرة السورية أمام الدولار في السوق “الموازية”.

اقرأ أيضًا: توحيد أسعار الصرف.. سياسة “دولار أكثر” لملء خزينة النظام

خسرت الليرة السورية خلال فترة نحو أسبوعين جزءًا كبيرًا من قيمتها في انهيار متسارع، وفي 11 من تموز الحالي، كسر الدولار الأمريكي للمرة الأولى في تاريخ الليرة حاجز عشرة آلاف ليرة، لتبدأ تدهورها المتسارع.

وتزامنًا مع الانخفاض الكبير في قيمة الليرة، لم يعدل مصرف سوريا المركزي، منذ 18 من تموز الحالي، سعر العملات الأجنبية أمام الليرة في نشرة “الحوالات والصرافة” الصادرة عنه، وأبقاها عند 9900 ليرة للدولار، بينما حدد سعر اليورو بـ10961 ليرة لليورو الواحد.

وبحسب موقع “الليرة اليوم“، المتخصص برصد أسعار العملات الأجنبية، سجل سعر مبيع الدولار الأمريكي اليوم، الثلاثاء 25 من تموز، 12500 ليرة سورية، وسعر شرائه 12350 ليرة.

نشرة السوق الرسمية- 25 من تموز 2023 (مصرف سوريا المركزي)

نشرة السوق الرسمية- 25 من تموز 2023 (مصرف سوريا المركزي)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة