أردوغان يلتقي عباس وهنية في أنقرة قبل يومين من زيارة نتنياهو

أردوغان يلتقي عباس وهنية في أنقرة- 26 من تموز 2023 (وفا)

camera iconأردوغان يلتقي عباس وهنية في أنقرة- 26 من تموز 2023 (وفا)

tag icon ع ع ع

التقى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لـ”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس)، إسماعيل هنية، في العاصمة أنقرة.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية، أن أردوغان عقد لقاءً ثلاثيًا مغلقًا في المجمع الرئاسي مع عباس وهنية.

ويأتي هذا اللقاء قبل يومين فقط من زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى تركيا.

وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، ذكرت عبر موقعها، أن الرئيس الفلسطيني أطلع أردوغان على آخر مستجدات القضية الفلسطينية، وجرى التباحث في العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها على كافة المستويات.

إلى جانب ذلك، جرى الاتفاق على مواصلة المشاورات الثنائية، مع تأكيد عباس حرصه على إنجاح لقاء الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، والذي سيجري في مصر خلال الأيام المقبلة.

وسيزور رئيس الوزراء الإسرائيلي تركيا في 28 من تموز الحالي، وفق ما أعلنته “دائرة الاتصال في رئاسة الجمهورية التركية” في 21 من تموز.

الزيارة التي تعتبر الأولى لرئيس حكومة إسرائيلية إلى تركيا منذ 15 عامًا، سبقتها آمال تركية بأن تشكل خطوة لعلاقات أفضل بين الطرفين، وفق تصريحات للرئيس التركي قبل أيام.

ومن المقرر أن تناقش الزيارة، وفق “دائرة الاتصال”، “العلاقات الثنائية بين الطرفين” ومناقشة خطوات تحسين التعاون بينهما.

الثالثة منذ 2022

تعد زيارة نتنياهو الزيارة الثالثة لمسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إلى تركيا منذ 2022.

وفي 14 من شباط الماضي، زار وزير الخارجية الإسرائيلي، إيلي كوهين، تركيا، بعد “زلزال 6 من شباط”، كما زار الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، تركيا في آذار 2022، وحملت زيارته على أجندتها الكثير من الملفات.

وأكد أردوغان حينها، أن القضية الفلسطينية من أهم محاور لقائه بالرئيس الإسرائيلي، مبديًا التزام تركيا بتقليل التوترات والحفاظ على رؤية حل الدولتين، ومشددًا على الأهمية التي تعلقها أنقرة على المكانة التاريخية للقدس والحفاظ على الهوية الدينية وقدسية المسجد الأقصى.

وتوقع الرئيس التركي أن تدعم السلطات الإسرائيلية استمرار أنشطة منظمتي “تيكا” و”الهلال الأحمر” التركيتين، اللتين تنفذان مشاريع إنسانية للشعب الفلسطيني، معربًا في الوقت نفسه عن أمله في أن تجلب الفترة المقبلة فرصًا في مجال التعاون الإقليمي.

تقدم المنظمات التركية خدمات متكررة ضمن الأراضي الفلسطينية ضمن مجالات مختلفة، وكان رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي، كرم قنق، أعلن في حزيران 2021، افتتاح أكبر مركز لإدارة الكوارث والدعم اللوجستي في قطاع غزة.

اقرأ المزيد: ما مطالب أنقرة التي قدمتها للرئيس الإسرائيلي؟




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة