بعد حادثة المسيّرة..

واشنطن تدعو موسكو لوقف السلوك “غير المسؤول” في أجواء سوريا

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزراء دفاع "الناتو" في بروكسل- 15 من حزيران 2023 (رويترز)

camera iconوزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن خلال مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزراء دفاع "الناتو" في بروكسل- 15 من حزيران 2023 (رويترز)

tag icon ع ع ع

دعا وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم، السبت 29 من تموز، روسيا إلى الالتزام بـ”قوانين السماء”، ووقف السلوك “غير المسؤول” في الأجواء السورية.

وقال أوستن خلال مؤتمر صحفي عقده في أثناء زيارته إلى أستراليا، “ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول”.

جاء تعليق المسؤول الأمريكي وفق ما نقلته وكالة “رويترز“، بعد سؤاله عن تعرض طائرة أمريكية مسيرة لأضرار بالغة بعدما أصيبت بشعلة من طائرة مقاتلة روسية في الأجواء السورية، قبل أيام.

وفي 25 من تموز، قالت القوة الجوية المركزية الأمريكية، إن طائرة مسيّرة تتبع لها من نوع “MQ-9″ تعرضت لـ”أضرار جسيمة” إثر “سلوك غير مهني لطائرة روسية في سوريا”.

وبحسب بيان أصدرته القوة المركزية فإن طائرة مقاتلة روسية حلّقت “بشكل خطير” بالقرب من الطائرة الأمريكية، خلال مهمة كانت تستهدف تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

وفي تفاصيل الحادثة، التي وقعت في 23 من تموز، أشار البيان إلى أن الطائرة الروسية ألقت قنابل مضيئة فوق المسيّرة الأمريكية مباشرة بوجود مسافة أمتار قليلة فقط بين الطائرتين.

وأصابت إحدى القنابل المضيئة الروسية المسيّرة الأمريكية، ما ألحق “أضرارًا جسيمة” بها، وتمكن طاقم “MQ-9” من الحفاظ على الرحلة واستعادة الطائرة بأمان إلى قاعدتها الرئيسة.

وأشار البيان إلى أن “تجاهل المقاتل الروسي الصارخ لسلامة الطيران” ينتقص من مهمة واشنطن لضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم “الدولة”، داعيًا القوات الروسية في سوريا إلى وضع حد فوري لهذا السلوك “الطائش وغير المهني”.

مناوشات متكررة

في السياق نفسه، ذكرت وكالة “أسوشيتد برس”، في 18 من تموز، أن طائرة مقاتلة روسية حلّقت بشكل خطير قرب طائرة استطلاع أمريكية فوق سوريا.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أمريكيين، أن الحادثة، التي جرت الأحد الماضي، تشكّل تصعيدًا خطيرًا في المواجهات بين الطائرات الأمريكية والروسية في سوريا خلال الأسابيع الأخيرة.

ووفق تصريحات المسؤولين، فإن طائرة من طراز “MC- 12” وهي طائرة ذات محركين توربينيين، تُستخدم بشكل روتيني من قبل قوات العمليات الخاصة، كانت تجري مهام مراقبة لدعم عمليات صد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

في المقابل، تتهم روسيا بشكل دوري الولايات المتحدة بإجراء مقاتلاتها انتهاكات مماثلة في السماء السورية، واتهم أوليج جورينوف، نائب رئيس “المركز الروسي للمصالحة”، المسيّرات التابعة التحالف الدولي بانتهاك قواعد السلامة، فيما اعتبر السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنتونوف، الاتهامات الأمريكية بأنها “تتجاوز حدود اللياقة”.

ولدى الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا، بهدف محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، مع دعم “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) وفق تصريحات مسؤوليها.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة