بعضها خارج السيطرة.. حرائق اللاذقية متواصلة لليوم الخامس

الحرائق متواصلة في ريف اللاذقية لليوم الخامس- 29 من تموز 2023 (سانا)

camera iconالحرائق متواصلة في ريف اللاذقية لليوم الخامس- 29 من تموز 2023 (سانا)

tag icon ع ع ع

تتواصل الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية في اللاذقية لليوم الخامس على التوالي، منذ الثلاثاء الماضي.

وتشارك في عمليات إخماد الحرائق فرق من “الدفاع المدني”، والزراعة، والإطفاء من عدة محافظات، بمشاركة الطيران المروحي، وفق ما نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا)، اليوم، السبت 29 من تموز.

وذكر قائد فوج إطفاء اللاذقية، مهند جعفر، أن فرق الإطفاء تمكنت من منع امتداد النيران باتجاه قرية جورة الماء، مؤكدًا عدم حصول أضرار في الأراضي الزراعية وممتلكات المواطنين في القرية.

وفي تصريحات لصحيفة “الوطن” المحلية، أوضح مدير زراعة اللاذقية، باسم دوبا، أن العدد الإجمالي لسيارات الإطفاء وصهاريج التغذية بلغ 77 آلية موزعة على مواقع الحرائق في ريف المحافظة.

كما جرى إخماد حريق في ريف صافيتا التابعة لمحافظة طرطوس، بعد أن قضى على 19 دونمًا من الأشجار المثمرة والحراجية، في قرية عين الصحن، قبل وصوله إلى المنازل والأحراج المجاورة.

وتشهد الحرائق زيادة في انتشار النيران في موقع السكرية بناحية ربيعة، جراء سرعة الرياح الشديدة، وفق “الوطن”.

وزير الزراعة في حكومة النظام، محمد حسان قطنا، أوضح أن الحرائق في ريف اللاذقية لا تزال في وضع صعب، مبينًا أن بعض المواقع لا تزال خارج السيطرة.

بيّن قطنا أن نواة الحريق في مشقيتا يعود لانفجار خزان كهربائي، وامتداد النيران إلى الأراضي المحيطة بفعل سرعة الرياح، دون تسجيل أضرار بشرية أو أضرار بالمنازل السكنية في القرى.

كما اقتصرت الأضرار على مساحات حراجية بنسبة كبيرة، وبعض الأشجار المثمرة.

منصة الغابات ومراقبة الحرائق” (FIRMO)، أشارت أمس الجمعة، إلى بدء تراجع مستويات خطورة الحرائق على مواقع الغابات شمال غربي سوريا بدءًا من اليوم السبت، وتستمر الحالة للأحد المقبل، بتأثير واضح لمستويات خطورة متوسطة على أغلب مواقع الغابات.

في مناطق سيطرة المعارضة أيضًا

مساء الخميس الماضي، اشتعل حريق في أحراج منطقة دير عثمان، بريف دركوش، غربي إدلب (خارج سيطرة النظام)، واستمرت عمليات الإطفاء لنحو تسع ساعات، وفق ما ذكرته منظمة “الدفاع المدني السوري” حينها.

ورغم اتباع إجراءات السلامة خلال العمل، تعرض أربعة عناصر من فرق “الدفاع المدني” وشخص آخر، للإصابة بحالات اختناق وضيق تنفس جراء استنشاق الأدخنة الناتجة عن الحريق.

وكانت سحب دخانية كبيرة غطت سماء مناطق من سهل الغاب وريف إدلب الغربي نتيجة الحرائق الحراجية المتواصلة في أحراج ريفي اللاذقية، الشمالي والشرقي.

كما ارتفعت حصيلة الحرائق في تموز بريفي إدلب وحلب، مقارنة بالحصيلة اليومية للأشهر الماضي، ليبلغ عددها خلال 2023، 370 حريقًا، في 166 منطقة، شمال غربي سوريا، وأسفرت بمجموعها عن وفاة ثلاثة أطفال، وإصابة عشرة مدنيين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة