الإيكو رباعي الأبعاد للحوامل.. ما توقيته وماذا يكشف

تعبيرية (shutterstock)

camera iconتعبيرية (shutterstock)

tag icon ع ع ع

يعتبر تصوير الإيكو بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد “4D” من أحدث تقنيات الموجات فوق الصوتية، إذ تسمح برؤية الجنين عبر فيديو مباشر في الرحم، ما يسمح للطبيب بتقييم حالة الجنين وتفاصيل أعضاء جسمه بالتفاصيل، والكشف عن عدد من العيوب الخلقية والمشكلات التي قد يعانيها الجنين داخل الرحم عند الحاجة لذلك.

يعد أنسب وقت لإجراء الإيكو الرباعي (السونار) بين الأسبوع 24 و28 من الحمل، وذلك حين اكتمال ظهور أعضاء وحواس الجنين بشكل أوضح، بدلًا من ظهوره كعظام فقط، ويكون السائل الأمينوسي بكمية مناسبة أيضًا، بحسب تقرير لدى موقع “ويب طب” الطبي المتخصص.

وينتج التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، فيديو مباشر في الوقت الفعلي لتصوير الجنين لإظهار حركته، وله العديد من المزايا مثل:

  1. فحص وتشخيص أسرع للقلب والدماغ لدى الجنين.
  2. تحديد ما إذا كان لدى الجنين عيوب خلقية في الوجه، أو تشوهات في العمود الفقري.
  3. رؤية تقدم صحة الجنين.
  4. التقاط صور فيديو مباشرة للجنين داخل الرحم.
  5. المساهمة في تقييم صحة المشيمة وموقعها.
  6. السماح برؤية نبضات قلب الجنين والاستماع إليها.

أثناء الفحص ستستلقي الأم على ظهرها، وسيضع الطبيب هلامًا مائيًا على البطن، وعبر محول الطاقة الموصول بجهاز “السونار” الذي سيوضع على بطن الأم، سترتد آلة الموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية عن السائل الأمنيوسي وأعضاء الجنين الداخلية لإنتاج صورة على الشاشة للطبيب لتقييم صحة الجنين وتطوره وحجمه.

عند الضرورة

تشير العديد من الدراسات إلى أن التصوير بالموجات فوق الصوتية خيار آمن وغير جراحي لتقييم صحة الجنين، ويوصي الأطباء باستخدام هذه الفحوصات سواء كانت ثنائية أو ثلاثية أو رباعية الأبعاد، عند وجود مؤشر طبي يستوجب هذا الفحص، ما يفسر عدم تشجيعهم من إجراء الفحص الرباعي للحصول على تذكار فوتوغرافي فقط.

ووفق موقع “طب ويب” المتخصص، لا يجب إجراء السونار الرباعي في حال عدم الحاجة، لأنه يعرض الجنين والحامل إلى إشعاعات الموجات فوق الصوتية التي قد تؤدي إلى رفع درجة حرارة الخلايا، وتكون تجاويف صغيرة مملوءة بالغازات، الأمر الذي قد يرفع خطر الإجهاض في حال التعرض المستمر أو المتكرر.

من أبرز عيوب التصوير بالموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، الوقت الطويل أثناء الفحص (قد يمتد لنحو ساعة)، التكلفة المرتفعة نوعًا ما، فضلًا عن تأثر الحصول على نتائج حول صحة الجنين بوضعيته داخل الرحم وطبيعة حركته أثناء إجراء الفحص.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة