محافظة دمشق تمنح رخصًا لسيارات بيع الأطعمة

شارع الثورة وسط العاصمة دمشق - 14 من كانون الثاني 2019 (عنب بلدي)

camera iconشارع الثورة وسط العاصمة دمشق - 14 من كانون الثاني 2019 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلنت محافظة دمشق خلال اجتماع لمكتبها التنفيذي برئاسة محافظ دمشق، محمد طارق كريشاتي، الأربعاء 2 من آب، عن منحها رخصًا لسيارات بيع الأطعمة ضمن ساحات محددة وفق شروط ومعايير فنية معيّنة.

سيبدأ استقبال الطلبات للحصول على الرخصة ضمن عشرة أيام ابتداء من 6 من آب الحالي وحتى 16 من الشهر نفسه، في مركز خدمة المواطن الرئيس بمبنى المحافظة، وستعرض على اللجنة الفنية المختصة، وسيتم انتقاء الطلبات حسب العلامات الفنية الأعلى.

وينبغي للراغب بالحصول على الرخصة أن يقدم عرضًا فنيًا للطلب وفق الشروط التي أعلنتها المحافظة للحصول على رخصة الإشغال.

تقيّم لجنة فنية مختصة العرض الفني، وتقبل العروض الحاصلة على الحد الأدنى (70 درجة)، ويتم رفض بقية العروض وفق أسس التقييم الفني، وتتم المفاضلة حسب العلامة الأعلى للمقبولين فيها.

وأوضحت المحافظة أن العروض الفنية للمركبات التي تقدمت بطلب الرخصة يجب أن تقدم خلال 20 يومًا بعد الانتهاء من تقديم الطلبات.

ومن ضمن الشروط الفنية تسجيل الآلية في مديريات النقل، وأن تكون غير مخصصة لنقل الركاب، وأن يكون موافقًا عليها من قبل وزارة النقل.

وفي حال كونها عربة فيجب التأكد من قابلية قطرها بسيارة، والالتزام بالشروط المحددة الموضوعة من قبل وزارة السياحة حول معايير العربة.

كما حددت المحافظة الرسوم على المتر المربع الواحد لمساحة شغل سيارة بيع الأطعمة يوميًا بمبلغ وقدره 3000 ليرة سورية.

وكلّفت مديرية الشؤون الصحية بالفحص الدوري للعربات المرخصة، ومديرية النظافة بوضع حاويات بلاستيكية ضمن الساحات التي حددها المكتب التنفيذي، وتم تخصيص لكل ساحة عامل نظافة بشكل دائم، ضمن أوقات العمل المحددة، وستقوم مديرية النظافة بتنظيف المكان بشكل يومي وكامل، مقابل رسوم شهرية ستحدد لاحقًا.

حدد القرار ست ساحات لسيارات لبيع الأطعمة بعدد محدد للسيارات ضمن كل منطقة.

وذكرت المحافظة معايير المفاضلة بين المستثمرين الشباب، إذ تتم المفاضلة بين الطلبات المقبولة بعد التحقق من استيفاء الجميع للثبوتيات المطلوبة للترخيص، تتبعها دراسة للنماذج المقدمة مع وجود علامات تفضيلية للجرحى والمسرّحين وأبناء “الشهداء” وذوي الإعاقة والمعيل لأسرته، متضمنة معايير محددة وعددًا من الوثائق المقدمة، مع توضيح المستوى التعليمي (خريج جامعي وغير عامل في الدولة)، إضافة إلى علامات الطالب الجامعي.

ومن أبرز المعايير العامة التي حددها المكتب لبيع الأطعمة في السيارات، أن تتناسب الأسعار مع نوعية الخدمات والجودة المقدمة بنسبة تقل عن سعر نفس المنتج الذي تقدمه المطاعم والمحال الأخرى، وأن تحافظ العربة على المعايير الفنية ومعايير السلامة الغذائية (سيتم الإعلان عنها في وقت لاحق).

وللتأكد من التزام العربة بالمعايير المطلوبة، ستخضع العربة لفحص دوري كل ستة أشهر.

رفع مرتقب لأسعار الوجبات

تحدث عضو جمعية المطاعم والمقاهي والمتنزهات الشعبية في محافظة دمشق سام غرة، الأربعاء 2 من آب، عن دراسة جديدة لرفع أسعار الوجبات والخدمات في المطاعم، مبررًا ذلك بعدم “مواءمة الأسعار الرسمية الحالية مع الارتفاعات الكبيرة للمستلزمات والمكونات الداخلة في عمل المطاعم الشعبية على اختلافها”، وفق قوله.

وأكد غرة أنه يجب التدخل في الأسواق لوضع حد للارتفاع الكبير في الأسعار الذي وصفه بـ”الكارثي”، وأضاف أن المحال والمطاعم الشعبية تضطر حاليًا لرفع أسعارها، مع وجود عدة فوارق كبيرة بين السوق والأسعار الرسمية، موضحًا أن عدد المطاعم الشعبية في دمشق يصل إلى ثلاثة آلاف مطعم.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة