بشكل مؤقت

سوريا.. السماح بالتبديل بين شبكتي “سيريتل” و”MTN” بمناطق محددة

camera iconجناح الشركة السورية للاتصالات في معرض "Hightech" بسوريا- 10 من حزيران 2023 (السورية للاتصالات)

tag icon ع ع ع

أعلنت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في سوريا عن تفعيل خدمة “التجوال المحلي” بشكل مؤقت بين شركتي “سيريتل” و”MTN” اعتبارًا من غد، الثلاثاء 8 من آب، بحيث يمكن للمستخدم اختيار المشغل الذي يريده ضمن مناطق تحددها الشركتان.

وجاء في بيان “الهيئة” المنشور اليوم، الاثنين 7 من آب، أن القرار يأتي نتيجة للصعوبات التي يعانيها مشتركو الشبكة الخلوية من غياب التغطية في “بعض المناطق النائية والأرياف السورية”، عند عدم توفر التيار الكهربائي والمشتقات النفطية اللازمة لتشغيل أبراج المحطات الخلوية.

وسيسمح بتفعيل هذه الخدمة المجانية لدى مشتركي الشبكة الخلوية في الشركتين، من إجراء الاتصالات وإرسال الرسائل واستخدام الإنترنت عبر شبكة الشركة التي توجد عليها تغطية أفضل، حتى وإن كان المستخدم من مشتركي الشبكة الأخرى.

وأوضحت “الهيئة” أنه سيجري الإعلان عن المناطق التي تتوفر فيها هذه الخدمة على المواقع الإلكترونية للشركات الخلوية بشكل تدريجي، ووفق الإمكانيات الفنية لكل شركة، في حين لم تُصدر أي من الشركتين أي إعلان حول تفعيل هذه الخدمة أو عن المناطق المخدّمة بها حتى لحظة نشر الخبر.

رفع أسعار يقابله تفعيل خدمة مؤقتة

يأتي إعلان الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد، بعد ثلاثة أشهر من رفعها أسعار خدمات الاتصالات الخلوية والثابتة، بزيادة قدرها 30- 35% على التعرفة السابقة لخدمات الاتصالات الخلوية.

وبررت القرار بـ”الارتفاع الكبير لتكاليف المكوّنات الأساسية والمصاريف التشغيلية لشبكات الاتصالات الخلوية والثابتة، وبهدف ضمان استمرار خدمات الشركات العاملة في المجال”.

وبعد نشر “الهيئة” قرارها بدقائق، أعلنت شركتا الخلوي العاملتان في سوريا “MTN” و”سيريتل” عن قائمة الأسعار الجديدة، التي طُبقت مطلع أيار الماضي.

وذكر تقرير نشره موقع “أثر برس” المحلي، في 23 من نيسان الماضي، أن مصادر مسؤولة في الشركتين، أرجعت سوء وتراجع خدمات الاتصالات والإنترنت في عدة مناطق متفرقة من سوريا لعدة أسباب، مطالبة برفع التعرفة لتلافي سوء الخدمة.

وأشارت المصادر إلى أن الشركتين تعانيان ارتفاع تكلفة مصادر الطاقة وسط انقطاعات طويلة للكهرباء، وارتفاع أسعار البدائل، كالمولدات الخاصة أو الطاقة الشمسية وغيرهما، فضلًا عن انخفاض حصص الشركتين من الوقود، ما تسبب بخروج ربع عدد المحطات عن الخدمة لفترات قد تمتد لمعظم ساعات اليوم.

وتصل حاجة الشركة الواحدة من مادة الوقود إلى نحو 2.8 مليون ليتر شهريًا، وفق المصادر.

وبعد رفع أسعار الخدمات لم يطرأ تحسن على جودة وقوة الشبكة الخلوية، وإنما صدر قرار اليوم كحل “مؤقت” لتبديل المستخدم شبكته الخلوية إلى الشركة الأخرى في حال كانت قوة تغطية شبكتها أقوى في منطقته.

وتعتبر خدمة “التجوال المحلي” متوفرة في معظم الدول، ومنها الدول العربية بشكل دائم، ومعظمها تقدم كخدمة مجانية، مثل السعودية ولبنان وليبيا.

وبحسب إحصائيات موقع “Cable” البريطاني لعام 2022، فإن سوريا تعد الثانية عربيًا بعد اليمن من حيث تكلفة إنترنت الجوال، حيث بلغ متوسط قيمة الجيجابايت 8.75 دولار، وصدرت هذه الإحصائية قبل الزيادة الأحدث في تعرفة الخدمات التي ارتفعت فيها أيضًا تكلفة الاتصال بالإنترنت عبر الجوال.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة