الأسد يعيّن وزير التعليم العالي الأسبق وزيرًا للتربية

وزير التعليم العالي حينها (وزير التربية الجديد) محمد عامر مارديني يفتتح مبنى كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة- تشرين الأول 2015 (الجامعة السورية الخاصة)

camera iconوزير التعليم العالي الأسبق (وزير التربية الجديد) محمد عامر مارديني يفتتح مبنى كلية طب الأسنان في الجامعة السورية الخاصة- تشرين الأول 2015 (الجامعة السورية الخاصة)

tag icon ع ع ع

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، اليوم الثلاثاء 8 من آب، المرسوم رقم “206”، القاضي بتعيين وزير التعليم العالي الأسبق، محمد عامر مارديني، وزيرًا للتربية خلفًا لدارم الطباع.

ووفق القرار الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، يتولى مارديني حاليًا عدة مهام تعليمية وإدارية، فهو أستاذ في كلية الصيدلة بجامعة “الأندلس” للعلوم الطبية، وأستاذ في كلية الصيدلة بجامعة “دمشق”، ورئيس جامعة “الأندلس”.

واكتفت وسائل الإعلام الرسمية بنقل نص المرسوم حرفيًا، دون الإشارة إلى أسباب التعديل الجديد، لكن القرار يأتي بعد نحو أسبوعين على صدور نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي بفرعيه العام والشرعي، التي قوبلت بانتقادات جراء تركز عدد كبير من الطلاب الذين نالوا العلامة التامة في محافظة طرطوس الساحلية.

ونال 162 طالبًا وطالبة العلامة التامة (3100 درجة) في شهادة التعليم الأساسي، منهم 24 طالبًا وطالبة في محافظة دمشق، و32 طالبًا وطالبة في ريف دمشق، و31 طالبًا وطالبة في حلب، و22 طالبًا وطالبة في اللاذقية، بينما بلغ أكثر عدد من الطلاب الذين نالوا العلامة التامة في طرطوس بـ48 طالبًا وطالبة.

وشغل مارديني منصب وزير التعليم العالي بين عامي 2014 و2018، ليتولى وزارة التربية اليوم.

الثاني في 2023

يعتبر التعديل الوزاري الجديد الثاني الذي يجريه الأسد في العام الحالي، بعد تعديل سابق جرى في 29 من آذار الماضي، وشمل خمس حقائب وزارية.

وبموجب مرسوم صدر حينها، عيّن الأسد فراس حسن قدور وزيرًا للنفط والثروة المعدنية بدلًا من بسام طعمة، ومحسن عبد الكريم علي وزيرًا للتجارة الداخلية وحماية المستهلك بدلًا من عمرو سالم.

كما عيّن عبد القادر جوخدار وزيرًا للصناعة بدلًا من زياد صباغ، ولؤي عماد الدين المنجد وزيرًا للشؤون الاجتماعية والعمل بدلًا من محمد سيف الدين.

وأنهى المرسوم تسمية محمد فايز البرشة وزيرًا للدولة، وعيّن بدلًا عنه أحمد بوسته جي.

ويُجري الأسد من وقت لآخر تعديلات في المناصب على مستوى الوزراء أو معاوني الوزراء أو المحافظين، دون أن تحمل هذه التعديلات أي جديد، من حيث انعكاسها على المواطنين.

وبحسب إحصائيات أممية، تظهر الأرقام في عموم المناطق السورية وصول عدد الأطفال المتسربين من التعليم إلى حوالي مليونين و400 ألف طفل، إلى جانب مليون و600 ألف طفل تحت تهديد خطر التسرب، بحسب تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، في 10 من أيار 2022.

اقرأ المزيد: منهم عمرو سالم.. الأسد يقيل خمسة وزراء ويعين بدلًا عنهم




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة