بسبب فساد مالي سابق.. تشيلسي معرض لغرامات وشطب نقاط

camera iconمن لقاء تشيلسي وأرسنال خلال مواجهات الدوري الإنجليزي- 3 من أيار 2023 (موقع نادي تشيلسي)

tag icon ع ع ع

أفادت تقارير صحفية أن نادي تشيلسي مهدد بدفع غرامات مالية كبيرة، بالإضافة إلى خصم نقاط من رصيده في “البريميرليج” بالموسم الحالي 2023ـ 2024.

وقالت صحيفة “thetimes” البريطانية عبر موقعها الرسمي، مساء الثلاثاء 8 من آب، إن رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز قررت فتح تحقيق مع تشيلسي، بسبب بعض المعاملات التي قام بها الرئيس السابق لنادي البلوز، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، مثل دفع الملايين من الجنيهات الإسترلينية لشركات خارجية سرية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن ملاك نادي تشيلسي الجدد أبلغوا المسؤولين عن وجود أرقام خاطئة في الأوراق المالية، خلال الفترة من عام 2012 إلى 2019، ما أدى إلى إخضاعها للتدقيق المالي من الجهات المسؤولة والمشرفة على القطاع الرياضي في إنجلترا.

وعلى الرغم من أن الانتهاكات المالية جرت في عهد المالك السابق الروسي أبراموفيتش، يواجه النادي عقوبات تتمثل في فرض غرامات مالية ضخمة، وخصم بعض النقاط للنادي في هذا الموسم.

انتقال ملكية البلوز

وكان نادي تشيلسي الإنجليزي أكد في بيان على موقعه الرسمي عملية بيع النادي للمستثمر الأمريكي تود بوهلي وشركائه، مقابل أكثر من أربعة مليارات جنيه إسترليني.

وجاء بالبيان الصادر في 7 من أيار 2022، أن من بنود الاتفاق على عملية البيع شراء أسهم في النادي بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني، وإيداع المبلغ في حساب مصرفي مجمّد بالمملكة المتحدة بنية التبرع به بالكامل لأسباب خيرية، بحسب إدارة المالك السابق للنادي، رومان أبراموفيتش، بعد موافقة الحكومة البريطانية على نقل العائدات من الحساب المجمّد سابقًا.

كما سيلتزم الملاك الجدد بتخصيص 1.75 مليار جنيه إسترليني في استثمارات إضافية لمصلحة النادي الإنجليزي، تتضمّن استثمارات في ملعب النادي “ستامفورد بريدج” وأكاديمية الفريق والتمويل المستمر لمؤسسة النادي.

عقوبات على أبراموفيتش

كانت المحكمة الملكية في جزيرة جيرسي التابعة للتاج البريطاني أعلنت، في 10 من آذار 2022، فرض أمر تجميد رسمي على أصول مالية للمالك السابق لنادي تشيلسي، الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش، تزيد قيمتها على سبعة مليارات دولار أمريكي.

وأوضحت المحكمة وفق ما نقلته صحيفة “الجارديان” البريطانية آنذاك، أن الأصول المجمّدة يُشتبه بأنها مرتبطة بأبراموفيتش وتقع في جيرسي أو مملوكة لجيرسي.

وجاءت هذه العقوبات على أبراموفيتش بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط 2022، عقب اتهامه بإقامة “صلات واضحة” بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، وأنه من ضمن مجموعة رجال الأعمال الروس الأثرياء الذين “تلطخت أيديهم بالدماء”.

تواضع نتائج البلوز

كان أداء نادي تشيلسي الأسوأ له منذ أكثر من عشر سنوات في الموسم الماضي وفي كل المسابقات المحلية والقارية.

ففي الدوري الإنجليزي الممتاز، جاء البلوز في المركز الـ12 برصيد 44 نقطة، من 38 مباراة، إذ فاز في 11 مواجهة وتعادل بمثلها، بينما تعرض لـ16 هزيمة.

ولم يحقق أي لقب أو بطولة محلية، وفي دوري ابطال أوروبا، خرج البلوز من دور ربع النهائي، وكان مستواه في كل هذه البطولات دون الطموح.

وقدم النادي نتائج مخيّبة للآمال، بسبب التغييرات الحاصلة في الأجهزة الفنية والمدربين التي جرت خلال الموسم الماضي، وكذلك بيعه لعدد كبير من اللاعبين البارزين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة