اسطنبول.. ارتفاع التكلفة المعيشية بنسبة 73.24% مقارنة بـ2022

أشخاص يشترون الخضار والفاكهة من بازار في اسطنبول 5 من أيار-(رويترز)

camera iconأشخاص يشترون الخضار والفاكهة من بازار في اسطنبول 5 من أيار-(رويترز)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – غرّاء الخطيب

شهدت مدينة إسطنبول، زيادة في التكلفة المعيشة بنسبة قدرها 73.24%، خلال تموز الماضي، مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق، بحسب بيانات وكالة تخطيط اسطنبول (İPA)، الصادرة في 3 من آب الحالي.

وبحسب الوكالة، ارتفعت تكلفة المعيشة في اسطنبول بنسبة 9.75% مقارنة بشهر حزيران الماضي، وبنسبة 40.69% مقارنة بشهر كانون الأول من العام السابق.

وبلغ متوسط تكلفة المعيشة لأسرة مكونة من أربعة أشخاص 38828 ليرة تركية (أي ما يعادل 1436 دولارًا أمريكيًا)، مقارنة بحزيران الماضي، حين بلغت 35380 ليرة تركية (أي ما يعادل 1308 دولارات).

وتشمل هذه الزيادات ارتفاع تكلفة الإيجارات، وأسعار المواد الغذائية، وتكاليف النقل والمواصلات، والخدمات العامة.

وارتفعت أسعار السلع والمنتجات الغذائية على اختلاف أنواعها، وزاد سعر مادة زيت الزيتون التي تعتبر من أكثر المواد استهلاكًا في المنازل بنسبة 94.31% على أساس سنوي.

كما ارتفعت أسعار اللحوم المفرومة بنسبة 108.63%، في حين ارتفع سعر الجبنة البيضاء بنسبة 52.71%، في المقابل ارتفعت أسعار منتجات العناية بالشعر بنسبة  191.10% على أساس سنوي.

ما حد الجوع؟

بحسب اتحاد نقابة العمال في تركيا، بلغت النفقات الغذائية خلال تموز الماضي (الحد الأدنى للجوع)، لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد، نحو 11 ألفًا و658 ليرة تركية.

وحددت الأبحاث التي أجرتها نقابة العمال حد الفقر لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد بنحو 37 ألفًا 974 ليرة تركية، تشمل التغذية والإيجار والتعليم والرعاية الصحية، بحسب النقابة.

أما التكلفة الإجمالية الشهرية لمعيشة شخص واحد فتزيد على 15 ألفًا و123 ليرة تركية.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 27 ليرة تركية، اليوم الخميس 10 من آب، وانخفضت قيمة الليرة لتسجل 29.83 مقابل اليورو الواحد، حسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

كما أثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.

وفي حزيران الماضي أعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي، فيدات إيشيكان، عن رفع الحد الأدنى للأجور إلى 11402 ليرة تركية بدلًا من 8500 ليرة، بنسبة زيادة بلغت نحو 34%.

ويعادل الحد الأدنى للأجور نحو 421 دولارًا أمريكيًا بحسب سعر صرف الدولار الواحد مقابل الليرة التركية اليوم.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة