تركيا تعلن اعتقال ثلاثة عناصر تتهمهم بالانتماء لتنظيم “الدولة” شمالي سوريا

أعلنت السلطات التركية القبض على ثلاثة عناصر قالت إنهم يتبعون إلى تنظيم "الدولة"- 10 من آب 2023 (الأناضول)

camera iconأعلنت السلطات التركية القبض على ثلاثة عناصر قالت إنهم يتبعون إلى تنظيم "الدولة"- 10 من آب 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – حسين أسعد

أعلنت السلطات التركية إلقاء القبض على ثلاثة أشخاص وصفتهم بـ”إرهابيين” يتبعون لتنظيم “الدولة الإسلامية” خلال تحضيرهم لعملية شمالي سوريا، ومصادرة ذخائر وأسلحة يمتلكونها.

وقالت وكالة “الأناضول” اليوم، الخميس 10 من آب، إن قوات “الجيش الوطني السوري” نفذت مدعومة بالاستخبارات التركية عملية أمنية ضد التنظيم في منطقة عمليات “نبع السلام”، وتشمل رأس العين وتل أبيض في سوريا.

وذكرت الوكالة نقلًا عن مصادر أمنية لم تسمّها، أن القوات كشفت عن مواقع لعناصر ضمن التنظيم يتولون مناصب قيادية فيه، وكانوا يعدون لعملية “إرهابية”.

وأضافت أن العملية أسفرت عن ضبط كميات كبيرة من المتفجرات والأسلحة والذخائر، ونشرت بعض المواقع والوكالات التركية صورًا لها.

ومن بين الأسلحة المصادرة، قاذفة صواريخ “RPG”، وخمس قنابل يدوية، وخمس بنادق مشاة من طراز “ماكروف”، و دراجتان ناريتان.

ولم تحدد الوكالة تاريخ إلقاء القبض، في حين نشر “الجيش الوطني السوري“، في 8 من آب الحالي، تسجيلًا مصورًا قال فيه إن “الفيلق الأول” عثر على مخبأ سري لتنظيم “الدولة” يحتوي على وثائق وذخائر في محيط مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وقال العقيد في القوات التركية البحرية زكي أكتورك خلال مؤتمر صحفي اليوم، إن السلطات التركية “حيّدت” 53 “إرهابيًا” في العراق وسوريا خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف أن عدد “الإرهابيين” الذين تم “تحييدهم” هذا العام 995 شخصًا، وتم “تحييد” 38 ألفًا و338 “إرهابيًا” منذ تموز 2015.

ويتكرر إعلان القوات التركية استهدافها لعناصر وقياديين في أحزاب كردية تعتبرها تركيا “إرهابية”، وبشكل أقل تستهدف عناصر في تنظيم “الدولة”.

وفي نيسان الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مقتل زعيم تنظيم “الدولة”، “أبو الحسين القرشي” بعملية أمنية على يد الاستخبارات التركية، في جنديرس بريف حلب.

في المقابل، اتهم التنظيم “هيئة تحرير الشام” العاملة في إدلب، باستهدافه وتسليمه إلى تركيا، وقوبل الاتهام بنفي من قبل “الهيئة“.

ونفذت تركيا بالتعاون مع “الجيش الوطني السوري” ثلاث عمليات عسكرية شمالي سوريا ضد “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، الأولى عملية “درع الفرات” عام 2016، وعملية “غصن الزيتون” في 2018، و”نبع السلام” في 2019.

وتمتلك تركيا 125 موقعًا عسكريًا شمال غربي وشمال شرقي سوريا، 57 منها في أرياف حلب، و51 في مناطق إدلب، وعشرة مواقع في الرقة، وأربعة في الحسكة، وموقعان في ريف اللاذقية، وموقع في ريف حماة، وفق تقرير لمركز “جسور للدراسات” صدر في تموز 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة