نتنياهو عن الجولان: ستبقى إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية

نتنياهو يزور الجولان المحتل برفقة زوجته- 9 من آب 2023 (مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي)

camera iconنتنياهو يزور الجولان المحتل برفقة زوجته- 9 من آب 2023 (مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي)

tag icon ع ع ع

برنامج “مارس” التدريبي – شادي غزالي

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأربعاء 9 من آب، أن السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان ستبقى إلى الأبد على حد تعبيره.

جاء ذلك في أثناء زيارة قام بها نتنياهو إلى منتجع ترفيهي في منطقة “جبل الشيخ” قريبًا من مرتفعات الجولان السوري المحتل.

وخلال لقائه مجموعة من الجنود الإسرائيليين من كتيبة “ناحال” العاملة في المنطقة المحتلة، قال نتنياهو، “من الجيد أن أكون هنا في جو مشمس، أشاهد التنمية التي تشهدها مرتفعات الجولان، التي نعمل عليها جميعًا، وأن أرى جنودنا وأن أقف على الأرض التي ستبقى إلى الأبد تحت السيادة الإسرائيلية”.

هذه الزيارة هي الأولى لنتنياهو إلى هضبة الجولان بعد عودته للسلطة وتأديته اليمين الدستورية، رئيسًا للحكومة الإسرائيلية، في 29 من كانون الأول 2022.

ومن المقرر أن تعمل حكومة نتنياهو وفق المبادئ التوجيهية التي تنص على ما تسميه “حق الشعب اليهودي الحصري في جميع أنحاء أرض إسرائيل”، وتعزيز الاستيطيان في الجليل والنقب والجولان والضفة الغربية.

خطط حكومية

تشمل مخططات نتنياهو لعمل حكومته، السعي للاعتراف بهضبة الجولان كمنطقة استراتيجية ذات إمكانات تنموية واسعة، وقيادة موجة من الاستيطان والتطوير وتعزيز المبادرات، مع الحفاظ على القيم الجولان في الطبيعة والإنسانية والبيئة.

تعزيز الأمن القومي، وتوفير الأمن لـ”المواطنين”، ومحاربة “العنف والإرهاب”، ومواصلة محاربة برنامج إيران النووي، وتعزيز مكانة القدس، وتعزيز “السلام” مع “الجيران” للحفاظ على أمن إسرائيل ومصالحها، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتشجيع استخدام المواصلات العامة، من الأولويات التي وضعتها الحكومة أيضًا.

ومن المبادئ أيضًا التعامل مع ارتفاع تكاليف المعيشة، وخفض أسعار السكن، وضمان الحوكمة، واستعادة التوازن بين السلطات، وزيادة الهجرة اليهودية من جميع البلدان، وإصلاح جهاز التعليم والحفاظ على الطابع اليهودي وعلى تراث إسرائيل، والحفاظ على الوضع الراهن في قضايا الدين والدولة، وتعزيز قدرات الأمن.

في 2019، وقّع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بيانًا اعترف فيه بـ”السيادة الإسرائيلية” على مرتفعات الجولان السوري المحتل.

لكن هذا الاعتراف لم يلق تجاوبًا أمميًا، ولا تزال المنطقة محتلة بموجب قرارات الأمم المتحدة.

وكان مكتب نتنياهو، أصدر بيانًا في شباط 2021، جاء فيه “ستظل هضبة الجولان جزءًا من دولة إسرائيل إلى الأبد”، وفق ما نقلته صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

وجاء في البيان أن موقف إسرائيل من قضية الجولان واضح، وشدد نتنياهو على أنه “في أي سيناريو محتمل ستظل الجولان إسرائيلية”.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة