سوريا.. الحرارة أعلى من المعدل بثماني درجات وحرائق في الشمال الغربي

camera iconعملية اخماد الحرائق في الاراضي الحراجية بشمال غربي سوريا من قبل "الدفاع المدني"- 10 آب 2023 (الدفاع المدني)

tag icon ع ع ع

يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو خمس إلى ثماني درجات مئوية، نتيجة تأثر سوريا بامتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق بامتداد مرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا، أدت لاندلاع حرائق في شمال غربي سوريا.

وبحسب نشرة المديرية العامة للأرصاد الجوية، يكون الجو اليوم السبت 12 من آب، “شديد الحرارة”، وصحوًا بشكل عام مع ظهور بعض السحب المتفرقة في المنطقة الساحلية، وسديميًا مغبرًا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية مع نسبة رطوبة مرتفعة وخاصة في المناطق الساحلية والغربية والشمالية الغربية.

وتستمر غدًا درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو ست إلى تسع درجات مئوية، حيث يكون الجو “شديد الحرارة” وبين الصحو والغائم جزئيًا في المناطق الجنوبية الغربية والوسطى مع فرصة ضعيفة لهطل زخات مطرية خلال ساعات المساء.

ووصلت درجات الحرارة القصوى المتوقعة في كل من محافظات دمشق ودرعا وحماة لـ 42 درجة مئوية، بينما تبلغ 40 درجة مئوية في حلب، و34 درجة مئوية في المناطق الساحلية، وبلغت أقصاها في المناطق الشرقية بـ 47 درجة مئوية.

وأوضح رئيس مركز التنبؤ في المديرية العامة للأرصاد الجوية، شادي جاويش، لموقع “هاشتاغ” المحلي مساء الجمعة، أنه يوجد موجة حر مقبلة كما هو معتاد في مثل هذا الشهر من كل عام، إلا أن بعض صفحات وسائل التواصل “دائمًا ما تهوّل من حالة الطقس”.

وأشار جاويش إلى أن موجة الحر التي ستكون ذروتها الأحد والاثنين القادمين شدتها أكبر بقليل عن سابقتها في تموز الماضي، والتي صُنفت حينها على أنها متوسطة الشدة بسبب قِصر مدتها، وارتفاع الحرارة الملحوظ نهارًا فقط.

وتعود درجات الحرارة المرتفعة الحالية نتيجة المرتفع الجوي شبه المداري في الطبقات العالية من الجو، ما يؤدي إلى بقاء الهواء الحار قريبًا من سطح الأرض ويمنعه من الصعود للأعلى، وفق جاويش.

وبحسب جاويش، من المتوقع انخفاض درجات الحرارة تدريجيًا في منتصف الأسبوع وحتى نهايته في فترة الليل فقط، أما في النهار فسيكون الانخفاض “طفيفًا” وغير ملحوظ بحيث تبقى درجات الحرارة فوق الـ 40 درجة مئوية.

وحذرت المديرية من حدوث الحرائق في الغابات والمناطق الحراجية والأراضي الزراعية بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ومن التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر خاصة وقت الذروة، كما نبهت لعدم ترك المواد القابلة للاشتعال في الأماكن المغلقة معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر.

حرائق في شمال غربي سوريا

اندلع في شمال غربي سوريا، الخاضع لسيطرة المعارضة، عشرة حرائق أمس الجمعة، منها سبعة حرائق في المناطق الحراجية والأعشاب اليابسة، وقد أخمدت جميعها دون وقوع إصابات بين المدنيين.

وقال “الدفاع المدني السوري” إنه قد اندلع 10 حرائق، في شمال غربي سوريا، أمس الجمعة منها سبعة حرائق في المناطق الحراجية والأعشاب اليابسة في كل من مدينة إدلب و بلدة بداما والناجية وعين بندق بريف إدلب، وفي قرية حج حسنلي بريف حلب، واثنان منها في أعشاب ونفايات بمدينة جسر الشغور.

كما نشب حريقان منزليان أحدهما في حي الناعورة بمدينة إدلب، والآخر في ناحية راجو شمالي حلب بسبب ماس كهربائي، وحريق في مطبخ منزل بسبب تسرب للغاز في قرية ترحين شرقي حلب، وأخمدت فرق “الدفاع المدني” الحرائق وتأكدت من عدم وجود إصابات بين المدنيين.

مع ارتفاع درجات الحرارة، تشهد مناطق شمال غربي سوريا مبادرات لتوزيع ألواح الثلج (البوظ) أو الماء البارد أو أجهزة تبريد على السكان.

مبادرات وحملات أطلقها أهالي ومنظمات في المنطقة بآلية توزيع مختلفة، وتشمل مخيمات النازحين وأهالي ضمن أحياء سكنية لا يملكون ثلاجات ووضعهم المادي ضعيف.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة