الأردن يسقط طائرة مسيرة محملة بـ”TNT” قادمة من سوريا

عناصر من قوات حرس الحدود الأردنية (Getty)

camera iconعناصر من قوات حرس الحدود الأردنية (Getty)

tag icon ع ع ع

أعلنت القوات المسلحة الأردنية إسقاط طائرة مسيرة محملة بمواد متفجرة نوع “TNT” قادمة من الأراضي السورية، عند إحدى واجهاتها بالمنطقة العسكرية الشرقية، اليوم الأربعاء، 16 من آب.

وكالة “عمون” الأردنية، نقلت اليوم، الأربعاء 16 من آب، عن مصدر عسكري مسؤول في “القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي” (لم تسمّه) قوله، إن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية.

وأشار المصدر إلى إسقاط الطائرة داخل الأراضي الأردنية، وكانت تحمل موادًا متفجرة من نوع (TNT)، تم التعامل معها من قبل فريق من “سلاح الهندسة الملكي”، وفق قوله.

وقبل يومين، أسقطت القوات الأردنية طائرة مسيرة قادمة من سوريا، كانت محملة بمواد مخدرة، سبق ذلك أيضًا إسقاط طائرة مسيرة كانت تحمل 2 كيلو من مادة “الكرستال” المخدرة.

رغم التعهد

تأتي عملية إحباط السلطات الأردنية لتهريب الأسلحة والمخدرات من الأراضي السورية، بعد أن عقدت “اللجنة الأردنية- السورية المشتركة” اجتماعها الأول في 23 من تموز الماضي، للتعاون في مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود السورية إلى الأردن.

وجاء الاجتماع بعد أن حصل “جيران سوريا” على “تعهد” من النظام خلال اجتماع عمان، في أيار الماضي، بالتعاون مع جهودهم لكبح تجارة المخدرات المزدهرة في سوريا، مقابل المساعدة في إنهاء وضعها “المنبوذ”، بحسب وكالة “رويترز“.

وقالت الوكالة حينها، إن الاجتماع هدف للحد من تجارة المخدرات المتنامية على طول الحدود المشتركة التي شهدت مناوشات “دامية” ألقي باللوم فيها بشكل رئيس على “الفصائل الموالية لإيران التي تسيطر على جنوبي سوريا”.

وتواصلت عمليات تهريب المخدرات من مناطق سيطرة النظام السوري باتجاه الدول العربية رغم المسارات السياسية التي سعت لها بعض الدول لتطبيع العلاقات مع النظام السوري، وإعادته إلى محيطه العربي.

مركز عالمي

أوضحت دراسة صادرة عن مركز “COAR” للتحليل والأبحاث (كوار)، في نهاية نيسان 2021، أن سوريا صارت مركزًا عالميًا لإنتاج “الكبتاجون” المخدر، وأنها أصبحت أكثر تصنيعًا وتطورًا تقنيًا في تصنيع المخدرات من أي وقت مضى.

وفي عام 2020، بلغت قيمة صادرات سوريا من “الكبتاجون” فقط، أكثر من 3.46 مليار دولار أمريكي، بحسب الدراسة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة