ما الذي نعرفه عن بخاخ الأنف ليفوستين

بخاخ الأنف ليفوستين
tag icon ع ع ع

د. أكرم خولاني

ليفوستين (Livostin) هو اسم المنتج التجاري لمادة ليفوكاباستين (Levocabastine)، التي تنتمي لمجموعة الأدوية المضادة للهيستامين التي تقوم بإعاقة وتعطيل عمل الهيستامين من خلال سد مستقبلاته من النوع الأول بشكل انتقائي، والهيستامين هي المادة التي يفرزها الجسم وتتسبب في أعراض الحساسية، وبالتالي فإن ليفوستين يوفر راحة سريعة وطويلة الأمد لأعراض الحساسية.

وهو يستخدم بشكل رذاذ أنفي بهدف معالجة الأعراض المرتبطة بالالتهاب التحسسي في الأنف، مثل سيلان الأنف وحكة الأنف والعطاس والتهيج، الناجمة عن التهاب الأنف التحسسي الموسمي والمرافقة لالتهاب الجيوب الأنفية والبوليبات الأنفية.

كما يستخدم بشكل وقائي للوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي.

معلومات صيدلانية

يتوفر ليفوستين على شكل بخاخ أنفي بعيار 0.5 ملغ/مل وحجم 10 مل، ويُستخدم للبالغين والأطفال من سن 5 سنوات فما فوق، والجرعة المعتادة:

للأطفال من 5-11 سنة: بخة في كل فتحة أنف مرتين يوميًا.

للأطفال بعمر 12 سنة وما فوق وللبالغين: بختان في كل فتحة أنف مرتين يوميًا، ويمكن زيادة الجرعة في الحالات الشديدة إلى بختين 3 أو 4 مرات يوميًا.

يبدأ مفعول الدواء في غضون أقل من عشر دقائق من أخذ الجرعة، ويُنصح بالاستخدام لمدة لا تزيد على 8-12 أسبوع بالجرعات العادية، ولمدة لا تزيد على 6 أسابيع بالجرعات العالية.

وفي حالة الاستخدام للوقاية من التهاب الأنف التحسسي الموسمي، يفضّل البدء بالاستخدام لمدة أسبوعين إلى 4 أسابيع قبل بدء موسم الغبار.

ملاحظات

بخاخ ليفوستين لا يناسب الأطفال بعمر أصغر من 5 سنوات، لأن هذه الفئة العمرية قد لا تتحمل استخدام بخاخات الأنف لفترة طويلة، ولذلك تستخدم فقط عند الضرورة ولفترة قصيرة.

قد يؤدي استخدام بخاخ ليفوستين إلى بعض الآثار الجانبية، مثل تقلبات في حاستي الشم والتذوق والطعم المر في الفم، وشعور بالحرقان داخل الأنف، والعطاس، والغثيان.

يمكن استخدام بخاخ ليفوستين بالتشارك مع أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين) الفموية، وكذلك مع بخاخات الأنف التي تحتوي على محلول الملح أو غسولات الأنف القلوية.

يجب عدم استخدام بخاخ ليفوستين من قبل الحوامل (فئة C).

يمكن استخدامه من قبل المرضعات رغم أنه يفرز مع حليب الأم المرضع ولكنه لا يؤثر على الجنين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة