أسعار الكهرباء تغضب أهالي رأس العين.. تكاليف النقل والليرة وراءها

احتجاجات أهالي أمام مبنى شركة الكهرباء في مدينة رأس العين- 20 من آب 2023 (عنب بلدي/ حسين شعبو)

camera iconاحتجاجات أهالي أمام مبنى شركة الكهرباء في مدينة رأس العين- 20 من آب 2023 (عنب بلدي/ حسين شعبو)

tag icon ع ع ع

أثارت زيادة أسعار الكهرباء التي أقرتها شركة توزيع الكهرباء “AK ENERGY”، غضب الأهالي في منطقة رأس العين شمالي الحسكة.

وجراء القرار توجه عدد من الأهالي إلى مقر الشركة للتعبير عن استيائهم والاحتجاج ضد هذا القرار.

وقبل يومين، رفعت شركة “AK ENERGY” للكهرباء العاملة في مناطق مختلفة في الشمال السوري، أسعار الكهرباء ذات الاستخدام المنزلي من 3.2 ليرة تركية، إلى 4.5 ليرة تركية للكيلو واط الواحد، والكهرباء التجارية إلى 5.75، بعدما كانت أربع ليرات تركية.

تبع القرار غضب شعبي واحتجاجات وإشعال عجلات مطاطية أمام مبنى الشركة في اعزاز، وشملت الاحتجاجات الباب ومارع واخترين، أجبر الشركة على إغلاق مكاتبها في الباب واعزاز واخترين.

دولار ونصف يوميًا

هيثم شلش، من سكان رأس العين، قال لعنب بلدي، إن رفع أسعار الكهرباء بشكل مستمر أثر بشكل كبير على ذوي الدخل المحدود في المنطقة، موضحًا أن الأسعار الحالية غير متوافقة مع الواقع الاقتصادي، إذ لا يتجاوز دخل الفرد في المنطقة دولارًا ونصف يوميًا (نحو 40 ليرة تركية).

وأشار شلش، إلى ضرورة إيجاد حل لهذه المشكلة، حتى لو دعا ذلك إعادة نظر المجلس المحلي في إمكانية استبدال الشركة الحالية بشركة أخرى تنافسية، وتقدم أسعارًا تتناسب مع دخل الفرد في المنطقة.

تكاليف النقل والليرة

إبراهيم جويد، محامي شركة الكهرباء “AK ENERGY”، قال في تصريح لعنب بلدي، إن السبب الرئيسي وراء رفع أسعار الكهرباء يعود إلى المصدر من الداخل التركي والذي يتم احتسابه بالدولار الأمريكي، مشيرًا إلى أن انخفاض قيمة الليرة التركية المستمر أثر على تكلفة إنتاج الكهرباء، ما استدعى زيادة أسعارها رغم تأثير هذا القرار على المشتركين.

وقال جويد، إن تحسن قيمة الليرة التركية واستقرار سعر الصرف، قد يجعل من الممكن إعادة النظر في خفض أسعار الكهرباء مرة أخرى لصالح السكان، وفق قوله.

تهديد بالفسخ قانونيًا

المتحدث الرسمي للمجلس المحلي في رأس العين، زياد ملكي، قال لعنب بلدي، إن رفع أسعار الكهرباء “إجحاف وانتهاك” للعقود المبرمة بين المجلس المحلي وشركة الكهرباء، موضحًا أن العقد الذي تم التوصل إليه في عام 2021 كان يقضي بسعر 128 كيلو واط لكل 100 ليرة تركية، ولكن تم تدريجيًا تخفيضه إلى 21 كيلو واط لكل 100 ليرة، وذلك دون استشارة المجلس المحلي.

وأشار ملكي، إلى أن هناك مبادرة من رئيس المجلس المحلي، محمد حمزة، والمكتب القانوني للبحث عن حل يرضي سكان المنطقة معلنًا أنهم سيتخذون إجراءات قانونية في هذا السياق، وإذا لم تستجب الشركة، سيتم فسخ العقد بين المجلس المحلي وشركة الكهرباء والبحث عن بديل.

ورغم توقيع عقد بإيصال الكهرباء للمدينة بأكملها في تشرين الثاني 2021، بين المجلس المحلي وشركة الكهرباء، لا يزال ريف رأس العين بشكل كامل من دون كهرباء، رغم وعود شركة الكهرباء خلال عقدها المبرم مع المجلس بتغذية الريف والمدينة خلال مدة أقصاها عام ونصف من بدء عمل الشركة.

تعود ملكية شركة “Ak Energy” للسوري إبراهيم خليل بشراكة ثلاثة أشخاص أتراك، تأسست في ولاية كيليس التركية، برأسمال يبلغ مليوني ليرة تركية، وبدأت أعمالها في 1 من حزيران 2017، وفقًا للترخيص رقم “9123455” الممنوح من غرفة الصناعة والتجارة في ولاية غازي عنتاب التركية.

مبنى شركة الكهرباء في مدينة رأس العين- 20 من آب 2023 (عنب بلدي/ حسين شعبو)

مبنى شركة الكهرباء في مدينة رأس العين- 20 من آب 2023 (عنب بلدي/ حسين شعبو)




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة