تركيا.. زيادة تفوق 90% على رسوم التعليم المفتوح

جامعة الأناضول في مدينة أسكي شهير (صفحة الجامعة/ فيس بوك)

camera iconجامعة "الأناضول" في مدينة أسكي شهير (صفحة الجامعة/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

ارتفعت رسوم التسجيل بجامعات التعليم المفتوح في تركيا للعام الدراسي 2023- 2024، بنسب تزيد على 90%.

وافتتحت جامعة “الأناضول للتعليم المفتوح” التسجيل، وواجه الطلاب الذين يرغبون في التسجيل ارتفاع الرسوم، بزيادة وصلت إلى 90%، وشملت الزيادة أيضًا الطلاب السابقين.

وفي مقارنة لفرق الأسعار بين العام الماضي والعام الحالي، سجلت جميع الأفرع زيادات، مثل معهد برمجة الحاسوب وفرع الإعلام والاتصال ومعهد إدارة المؤسسات الصحية، إذ ارتفعت الرسوم التي تدفع في كل فصل من 670 إلى 1270 ليرة تركية.

وشهدت جامعات التعليم المفتوح الأخرى أيضًا زيادات على رسوم العام الدراسي الجديد، فمن جهتها، رفعت جامعة “اسطنبول للتعليم المفتوح” رسومها بنسبة قاربت 95%، وارتفع رسم معهد تنمية الطفل من 850 إلى 1600 ليرة، ورسم فرع التاريخ من 750 إلى 1400 ليرة تركية.

ويدفع الطلاب الأجانب رسمًا إضافيًا قدره 1250 ليرة تركية في جامعة “اسطنبول للتعليم المفتوح”.

التعليم المفتوح وجهة للطلاب

ويعد التعليم المفتوح وجهة لعديد من الطلاب السوريين وخيارًا مناسب لمواصلة تعليمهم الرسمي داخل الجامعات، ويتمكن الطلاب في جميع أنحاء تركيا من التسجيل في كليات التعليم المفتوح في جامعات مثل “الأناضول” أو “اسطنبول”، وجامعة “أنقرة”، وجامعة “أتاتورك”.

ويقوم نظام هذه الجامعات على عرض جميع المحاضرات عبر الإنترنت دون اشتراط حضور الطالب، وفي نهاية كل فصل دراسي تعلن الجامعة عن مراكز امتحاناتها ما يمكن الطالب من اختيار المركز الجامعي الأقرب له، ما جعلها خيارًا أقل تكلفة ومناسبًا لعديد من الطلاب السوريين.

وقال المستشار التعليمي علي النبهان، لعنب بلدي، إن التعليم المفتوح يشهد إقبالًا من الطلاب السوريين في السنوات الأربع الماضية، بهدف إتمام الدراسة والحصول على مزايا الطالب من تخفيضات والحصول على بطاقة مواصلات مخفضة أو الترشح للجنسية التركية.

وأضاف النبهان أن رسوم التعليم المفتوح في تركيا تعد رخيصة ورمزية مقارنة ببقية الجامعات، وأن هذا النوع من التعليم حل لكثير من الطلاب، بمساعدتهم على توفير مصاريف الإقامة بجامعة أخرى ومصاريف المواصلات والقدرة على الدراسة والعمل في آن واحد وغيرها، إضافة إلى نظامه السلس من عدم الإلزام بحضور الدروس بشكل مباشر ووجود تسجيلات الدروس على الموقع.

ارتفاع أسعار الرسوم سيؤثر بشكل عام على جميع الطلاب لأنه يشمل أصحاب القيود الجامعية الجديدة والقديمة، بحسب النبهان، ولكن ستبقى تكاليفه في كل الأحوال أقل من تكاليف الجامعات بالأنظمة الأخرى.

ومن خلال تواصله مع جامعات التعليم المفتوح، أوضح النبهان أن جامعة “الأناضول” هي الوحيدة التي يدفع فيها جميع الطلاب، سواء أجانب أو أتراك، الرسوم نفسها.

ويدرس في جامعة “الأناضول” نحو أكثر من مليون طالب، وتعد متفوقة على بقية جامعات التعليم المفتوح من حيث عدد الطلاب.

اقرأ أيضًا: مصر توقف إعفاء الطلبة السوريين من رسوم “القيد” الجامعي




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة