السويداء.. الاحتجاجات تستمر بشعارات الثورة الأولى

محتجون يهتفون مطالبين بإسقاط النظام السوري في ساحة السير وسط مدينة السويداء- 22 من آب 2023 (الراصد/ فيس بوك)

camera iconمحتجون يهتفون مطالبين بإسقاط النظام السوري في ساحة السير وسط مدينة السويداء- 22 من آب 2023 (الراصد/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

أكملت المظاهرات في محافظة السويداء أسبوعها الأول بشكل متواصل، إذ تجمع المحتجون في ساحة “السير” بمركز المحافظة، ورددوا شعارات نادت بإسقاط رئيس النظام السوري، بشار الأسد.

وتجمع العشرات من المحتجين اليوم، الثلاثاء 22 من آب، رافعين شعارات سياسية تحاكي شعارات الثورة الأولى عام 2011، مطالبين برحيل الأسد، وداعين المحافظات السورية للانضمام إلى حراكهم السلمي.

ونشرت “شبكة السويداء 24” المحلية تسجيلات مصورة من الاحتجاجات، تظهر تجمعًا للمحتجين ينادون بإسقاط النظام السوري.

وجاءت الاحتجاجات بعد يوم واحد من مباركة الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية الاحتجاجات، إذ حضر الشيخ الروحي للطائفة حكمت الهجري للقاء محتجين في بلدة قنوات بريف السويداء معبرًا عن دعمه للحراك السلمي.

“لا نزال نعتبر أن القائمين على الدولة السورية هم إدارة وطنية، سننتظر ماذا يمكن أن نرى منهم خلال الأيام المقبلة (…) محتاجينكم في الساحات والميادين”، أضاف الشيخ الهجري.

مضافة الكرامة” التي تشكل مرجعًا لشريحة من أبناء السويداء، ويمثلها الشيخ ليث البلعوس، أصدرت، الاثنين، بيانًا أيدت عبره “مطالب الشعب المحقة”، وأبدت جاهزيتها لرد أي اعتداء على “الشعب الثائر”.

وأسس “مضافة الكرامة” الشيخ وحيد البلعوس، مؤسس حركة “رجال الكرامة” العسكرية، وهي أكبر فصيل عسكري في المحافظة.

صفحة “الراصد” المحلية وثقت بالصور 40 نقطة احتجاج في عموم محافظة السويداء، طالبت بتحسين الأوضاع المعيشية وإسقاط النظام السوري.

ومنذ الأسبوع الماضي، تشهد محافظتا درعا والسويداء احتجاجات يومية، رُفعت فيها هتافات وشعارات معارضة للنظام السوري، ونادت بتحسين الأوضاع المعيشية، بينما رفع المتظاهرون في درعا أعلام الثورة السورية.

المظاهرات المستمرة منذ أسبوع، جاءت عقب دعوات مدنية لتنفيذ احتجاجات وعصيان مدني في مناطق النظام، بسبب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطنين، وعدم اتخاذ السلطات أي قرارات جدية من شأنها تخفيف معاناتهم.

وفي 16 من آب الحالي، أطلق ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للإضراب العام في عموم المحافظات السورية، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية التي وصل إليها السكان.

الاحتجاجات ليست جديدة على المحافظات الجنوبية، إذ سبق وخرج أبناء السويداء ودرعا بمظاهرات في أوقات زمنية متفرقة، نادت بإسقاط النظام السوري، محملة إياه مسؤولية الأوضاع المعيشية والأمنية في سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة