تركيا منعت دخول 143 ألف مهاجر منذ بداية 2023

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المشاركة بحفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية في أنقرة- 22 من آب 2023 (الأناضول)

camera iconالرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال المشاركة بحفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية في أنقرة- 22 من آب 2023 (الأناضول)

tag icon ع ع ع

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تكثيف تركيا للإجراءات المتخذة ضد مهربي البشر داخل تركيا وعلى خط الحدود.

ولفت خلال كلمة ألقاها في حفل تخرج ضباط أكاديمية الدرك وخفر السواحل التركية، مساء الثلاثاء، 22 من من آب، إلى أن بلاده منعت دخول 143 ألف مهاجر “غير نظامي”، منذ بداية العام الحالي.

الرئيس التركي تطرق أيضًا لمشروع “العودة الطوعية”، الذي يهدف لعودة نحو مليون لاجئ من تركيا إلى سوريا، مؤكدًا مواصلة بناء المساكن الدائمة في الشمال السوري لتسهيل العودة “الطوعية والكريمة والآمنة”.

“ومع انتهاء بناء هذه المنازل، التي تبنى بدعم مالي قطري، سيتمكن ما يقارب مليون سوري من العودة إلى وطنهم براحة بال”، أضاف أردوغان.

تتزامن تصريحات الرئيس التركي مع حالة تشديد أمني تعيشها تركيا في سبيل ضبط مهاجرين “غير شرعيين” على أراضيها، بالتزامن مع تشديدات أمنية على الحدود للغرض ذاته.

محاولات عبور

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت في وقت سابق القبض على 12 شخصًا حاولوا العبور بشكل غير قانوني من تركيا إلى اليونان، ومن سوريا إلى تركيا.

وأوضحت الوزارة أن معركتها ضد المعابر “غير الشرعية” على الحدود مستمرة، لافتة إلى أن سبعة ممن ألقي القبض عليهم ينتمون إلى حزب “العمال الكردستاني” (تصنفه تركيا إرهابيًا)، واثنين آخرين من منظمة “غولن” (تصنفها تركيا كمنظمة إرهابية)، وفق ما نشرته وزارة الدفاع.

كما أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عبر “إكس” (توتير سابقًا)، تنفيذ قوى الأمن التركية عملية أسفرت عن اعتقال 59 من منظمي عمليات تهريب البشر، صدر قرار الرقابة القضائية بحق 22 منهم، إلى جانب ترحيل 21 ألف من المهاجرين غير النظاميين والمخالفين خلال مدة شهر واحد فقط.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دعا، في 13 من تموز الماضي، إلى ضرورة عدم الخلط بين المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين في تركيا، مؤكدًا أن المواطنين الأتراك سيشعرون بالتغييرات الواضحة في قضية المهاجرين غير الشرعيين خلال وقت قصير.

كما أشار إلى أهمية منع المهاجرين من دخول تركيا، ونقل من يُقبض عليهم إلى ملاجئ أو منازل للمهاجرين، مع ضرورة حصر هذا العمل بشكل أكبر، ومنع الهجرة من أماكنها، وخاصة من شمال غربي سوريا، مؤكدًا في الوقت نفسه العمل من أجل عودة اللاجئين إلى بلدانهم بكرامة وطوعية وأمان.

يبلغ عدد السوريين في تركيا ثلاثة ملايين و234 ألفًا و28 لاجئًا سوريًا، وفق إحصائية المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية، الصادرة في 17 من آب الحالي.

اقرأ المزيد: أردوغان يؤكد أهمية منع الهجرة غير الشرعية من شمال غربي سوريا.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة