مهمة صعبة تنتظر سباليتي في قيادة الآزوري

مدرب منتخب إيطاليا لوتشيانو سباليتي- 4 من حزيران 2023 (CFP)

camera iconمدرب منتخب إيطاليا لوتشيانو سباليتي- 4 من حزيران 2023 (CFP)

tag icon ع ع ع

تنتظر لوتشيانو سباليتي مدرب منتخب إيطاليا الجديد، مهمة صعبة في الاستحقاقات القادمة وهي التصفيات المؤهلة ليورو 2024، وكذلك المؤهلة إلى مونديال 2026.

وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم قد أعلن عن تعيين لوتشيانو سباليتي 64 عامًا، مدربًا جديدًا لمنتخب إيطاليا الأول، عبر بيان نشره على موقعه الرسمي، بتاريخ 18 من شهر آب.

وعمل سباليتي، سابقًا، مدربًا لفريق نابولي، الحائز على لقب بطل الدوري الإيطالي للدرجة الأولى “الكالتشيو” في الموسم الماضي.

وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم، قد أذاع مساء السبت الماضي 12 من شهر آب، بيانًا على موقعه الرسمي، اعلن فيه استقالة مانشيني من منصبه كمدرب لمنتخب إيطاليا.

وجاءت الاستقالة في ظروف صعبة بالنسبة للمنتخب الإيطالي، وهو يقترب من التصفيات المؤهلة (ليورو 2024)، خاصة وأن المنتخب الإيطالي تعرض لهزتين كرويتين، بعدم تمكنه من التأهل لمونديالي روسيا 2018، وقطر 2022، وهي حالة نادرة في تاريخ الآزوري صاحب الأربعة ألقاب بكأس العالم.

ومن هذا المنطلق لن تكون مهمة سباليتي سهلة، انما سيحاول إعادة هيبة ومجد منتخب إيطاليا عالميًا.

ولعل أقرب اختبار للمدرب الإيطالي سباليتي، سيكون بتاريخ 9 من شهر أيلول المقبل، عندما يحل ضيفًا على مقدونيا الشمالية ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة ليورو 2024.

وبتاريخ 12 من الشهر ذاته، يستقبل الآزوري نظيره الأوكراني، في مواجهة صعبة وهي بمثابة تقرير المصير في هذه التصفيات.

ويحتل المنتخب الإيطالي حاليًا في التصفيات الأوروبية المركز الثالث، في المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط من مباراتين فوز وخسارة.

بينما يتصدرها الإنجليزي برصيد 12 نقطة من أربع مواجهات، والأوكراني حل ثانيًا وله ست نقاط، فيما مقدونيا جاء رابعًا بثلاث نقاط، وأخيرًا مالطة بدون رصيد.

ولاتزال أمام لوتشيانو سبالتي فرصة للعودة الى أجواء المنافسة وحجز بطاقة التأهل مباشرة إلى نهائيات يورو 2024، الذي سيقام في ألمانيا الصيف المقبل.

ويرغب المدرب الإيطالي ان يعيد سيناريو يورو 2020، عندما أحرز اللقب، ويسعى سباليتي الاحتفاظ به للمرة الثانية على التوالي.

مشوار سباليتي الاحترافي

بدأ لوتشيانو سباليتي مشواره التدريبي الإحترافي في عام 1994 مع فريق إمبولي، واستمر معه حتى عام 1998.

وفي موسم 1998 ـ1999، استلم تدريب فريق سامبدوريا، ثم انتقل خلال موسم 1999 ـ2000 إلى قيادة فريق فينيسيا.

وعام 2000، استلم تدريب فريق أودينيزي لغاية عام 2005، ثم انتقل واستلم فريق العاصمة روما خلال الفترة من 2005 ـ2009.

وبعد ذلك غادر لوتشيانو لوسباليتي إيطاليا متوجهًا إلى روسيا، ليستلم تدريب فريق زينيت سانت بطرسبورغ، خلال الفترة من 2009 إلى 2014.

ثم عاد للدوري الإيطالي من جديد واستلم تدريب فريق إنتر ميلان، مابين 2017 ـ2019، لينتقل بعد ذلك لتدريب نادي نابولي، منذ عام 2021 حتى 2023، وقدم معه أفضل المواسم في تاريخ مشواره التدريبي.

جوائز وألقاب لوتشيانو

خلال مشواره التدريبي الحافل، قدم سباليتي الكثير لكرة القدم الإيطالية، كواحد من المدربين البارزين في إيطاليا.

فاز لوتشيانو بجائزة “المقعد الذهبي” كأفضل مدرب في دوري “الكالتشيو”، عندما كان مدربًا لفريق أودينيزي في موسم 2004 ـ2005.

كما تمكن من تحقيق عدد من الألقاب مع فريق العاصمة روما، وأحرز معه بطولتي كأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي، بالإضافة إلى وصافة الدوري الإيطالي.

كما قاد لوتشيانو سباليتي نادي نابولي لإحراز لقب بطولة الدوري الإيطالي للدرجة الأولى، في الموسم الماضي، بعد غياب دام أكثر من 20 سنة عن آخر تتويج له كان في موسم 1989 ـ1990.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة