أوكرانيا تطالب لبنان بمنع رسو سفينة سورية محملة بالذرة المسروقة

سفينة الشحن "فينيقيا" خلال عبورها مضيق البوسفور - 25 حزيران 2022 (Twitter/Yörük Işık)

camera iconسفينة الشحن "فينيقيا" خلال عبورها مضيق البوسفور - 25 حزيران 2022 (Twitter/Yörük Işık)

tag icon ع ع ع

طلب مسؤولون أوكرانيون، من لبنان، اليوم، الخميس 24 من آب، بمنع سفينة شحن سورية محملة بالحبوب الأوكرانية المسروقة من الرسو في ميناء طرابلس اللبناني.

ونقلت وكالة “رويترز” عن البعثة الأوكرانية، أن السفينة “فينيقيا” كانت تنقل ستة آلاف طن متري من مادة الذرة، التي اعتبرتها مسروقة من ميناء “سيفاستوبول”، على البحر الأسود.

السفارة الأوكرانية في لبنان وجهت مذكرة إلى وزارات النقل والمالية والاقتصاد اللبنانية، ومديرية الجمارك، جاء فيها أن الذرة “سرقت من وحدات التخزين في منطقة زاباروجيا وميكوليف وخيرسون”.

كما اعتبرت أن السفينة التي تنقل الحبوب تخالف القانون الدولي، معربة عن آمالها بعدم سماح لبنان بدخول سفينة الشحن تلك إلى الموانئ اللبنانية، لبيع الحبوب الأوكرانية المسروقة.

ولم تحصل “رويترز” على ردود من وزيري النقل والمالية اللبنانيين للتعليق على المسألة، كما لم ترد حكومة النظام والهيئة العامة السورية للنقل البحري، المالكة للسفينة، على أسئلة الوكالة، لكن وزير الاقتصاد اللبناني نفى تلقيه مذكرة من السفارة الأوكرانية، بينما ذكرت “رويترز” أن الوزير تلقى مذكرات مماثلة في الماضي.

وفي 2022، قالت أوكرانيا إن سفينة ترفع العلم السوري تحمل اسم “لاودكية” رست في بيروت محملة بـ10 آلاف طن متري من الدقيق والشعير المسروقين، وبعد توقيف لبنان للسفينة، سمح لها بالعبور إلى الموانئ السورية بالنهاية.

500 ألف طن حبوب مسروقة

في 19 من كانون الأول 2022، قالت “رويترز”، إن سوريا زادت بشكل كبير واردات القمح من شبه جزيرة القرم الأوكرانية في البحر الأسود، التي ضمتها روسيا بشكل غير رسمي في 2014.

وباستخدام أسطول من السفن الصغيرة الخاضعة للعقوبات الأمريكية، زاد القمح المرسل إلى سوريا بمقدار 17 ضعفًا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من شباط 2022.

ووفقًا لبيانات شحن أوكرانية، تجاوزت كمية القمح المشحون 500 ألف طن، لتشكّل ثلث إجمالي واردات سوريا من الحبوب تقريبًا.

كما تعتمد كل من روسيا وسوريا، في ظل العقوبات التي تزيد من تعقيد التجارة باستخدام النقل البحري والتأمين البحري السائد، على سفن خاصة لنقل الحبوب، بما فيها ثلاث سفن سورية خاضعة للعقوبات الأمريكية، بحسب الوكالة.

وليست المرة الأولى التي يرد فيها اسم “فينيقيا” في قضايا من هذا النوع، إذ عبرت السفينة في 26 من حزيران 2022، مضيق البوسفور قادمة من أوكرانيا، بحسب ما أفاد “مرصد البوسفور” (Yörük Işık) الذي يراقب حركة الملاحة البحرية، حينها.

وقال المرصد، إن “بضائع مسروقة من أوكرانيا محملة على متن سفينة الشحن السورية فينيقيا (Finikia) المملوكة للحكومة السورية، عبرت مضيق البوسفور باتجاه البحر المتوسط، وهي تحمل القمح في طريقها من محطة الحبوب في ميناء أفليتا في سيفاستوبول إلى إسكندرون”.

كما تخضع الهيئة العامة للنقل البحري، وهذه السفن لعقوبات أمريكية منذ عام 2015، لدورها في “الحرب السورية”.

اقرأ المزيد: “رويترز”: سوريا استوردت 500 ألف طن من القمح الأوكراني “المنهوب”





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة