السعودية “مهتمة” بالانضمام إلى دوري أبطال أوروبا

ضم الدوري السعودي نجومًا عالميين في سوق الانتقالات الصيفية معززًا صفوف أنديته لتعزيز تنافسية الدوري وحظوظه التسويقية - 19 آب 2023 (MB Media)

camera iconضم الدوري السعودي نجومًا عالميين في سوق الانتقالات الصيفية معززًا صفوف أنديته لتعزيز تنافسية الدوري وحظوظه التسويقية - 19 آب 2023 (MB Media)

tag icon ع ع ع

أبدت المملكة العربية السعودية اهتمامًا بلعب أنديتها المحلية ضمن بطولة “دوري أبطال أوروبا”، في أول تعليق رسمي على الإشاعات بشأن ذلك.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية عن الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي، كارلو نهرا، قوله إن أي نوع من التغييرات والتحسينات التي يمكن إدخالها على الدوري مرحب بها.

وجاء في المقابلة التي نشرتها الوكالة اليوم، الأحد 27 من آب، أن السعودية وحتى الآن ملتزمة باللعب ضمن بطولة “دوري أبطال آسيا”.

وستكون أي محاولة لانضمام أندية سعودية للعب ضمن البطولة الأوروبية، بناء على محادثات بين الاتحاد السعودي لكرة القدم والاتحاد الأوروبي، وفق نهرا.

وتستند السعودية في مشاركتها، على وجود دول غير أوروبية تلعب أنديتها في البطولة الأكبر على مستوى العالم في كرة القدم، كدولة كازاخستان.

ميزانية “غير مفتوحة”

ونجحت السعودية باستقطاب عدد من الأسماء اللامعة في كرة القدم منذ كانون الثاني الماضي، للعب في الأندية السعودية، على رأسهم كريستيانو رونالدو وساديو ماني وكرم بنزيمة ونيغولو كانتي ورياض محرز وفيرمينيو ونيمار.

واحتل الدوري السعودي المركز الثاني عالميًا في الإنفاق خلف الدوري الإنجليزي خلال الانتقالات الصيفية 2023.

ووفق موقع ”Transfer Markt” للإحصائيات الرياضية، جاء الدوري السعودي بالمركز الثاني، بقيمة إنفاق بلغت 775 مليون يورو.

واعتبر نهرا أن السعودية “لا تملك ميزانية مفتوحة، لكنها لن تقيد نفسها إذا أرادت الحصول على أفضل المواهب العالمية”، وعليها دفع الأسعار الحالية.

الوكالة اعتبرت خلال اللقاء، أن الدوري السعودي لا يزال صغيرًا بالمقارنة مع بطولات كرة القدم الأخرى حول العالم، لكن وصول هؤلاء اللاعبين يسلط الضوء على تحركات سعودية أخرى بعيدة عن الرياضة.

وتسعى الرياض لتنويع مصادر دخلها بعيدًا عن النفط، والاستثمار بشكل ضخم في عدة مجالات بما في ذلك السيارات الكهربائية والرياضة والمدن الجديدة.

وتبث مباريات الدوري السعودي حاليًا في 140 دولة حول العالم، وفق نهرا، وازدادت إيرادات البث بنسبة 650% منذ وصول كريستيانو رونالدو مطلع العام الحالي 2023.

ويمتلك الدوري السعودي ثمانية لاعبين من أصل 10 ضمن قائمة أعلى لاعبي العالم أجرًا وفق صحيفة “As” الإسبانية.

ويتقاضى كل من كريستيانو رونالدو لاعب النصر وكريم بنزيما لاعب الاتحاد، مبلغ 200 مليون يورو لكل منهما.

ويأتي البرازيلي نيمار لاعب الهلال في المركز الثالث إلى جانب كانتي لاعب الاتحاد بـ100 مليون يورو لكل لاعب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة