قصف إسرائيلي يخرج مطار “حلب” عن الخدمة

camera iconيلعب مطار حلب دورًا هامًا في حركة التجارة والاقتصاد في المدينة 2023 (CNN)

tag icon ع ع ع

استهدف الطيران الإسرائيلي فجر اليوم، الاثنين 28 من آب، مطار “حلب” الدولي، شمالي سوريا، وأخرجه عن الخدمة، دون معرفة الأضرار الناجمة عن القصف بدقة.

الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) نقلت عن مصدر عسكري (لم تسمّه) قوله، إنه “حوالي الساعة الرابعة والنصف من فجر اليوم نفذ العدو الإسرائيلي عدوانًا جويًا من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية، مستهدفًا مطار حلب الدولي”.

ووفق المصدر، أدى العدوان إلى أضرار مادية في المدرج، أدت لخروج المطار عن الخدمة.

بدورها، لم تنشر وسائل الإعلام الإسرائيلية أي تفاصيل حول الاستهداف خارج ما تداوله الإعلام الرسمي السوري، حتى ساعة نشر هذا الخبر.

وبحسب ماذكر تقرير لموقع “Times of Israel“، اليوم، “يعتقد أن  إسرائيل تستهدف المطارات السورية لمواجهة استخدام إيران المتزايد للرحلات الجوية التجارية لجلب الإمدادات العسكرية إلى البلاد، والتي يتم نقلها لاحقًا بالشاحنات إلى لبنان لاستخدامها من قبل جماعة (حزب الله)”.

تحويل رحلات

في سياق متصل، أعلنت وزارة النقل بحكومة النظام، اليوم، عن تحويل الرحلات الجوية المبرمجة عبر مطار “حلب” (قدوم ومغادرة) لتصبح عبر مطاري “دمشق” و”اللاذقية”.

وأشارت الوزارة في بيان لها، إلى أن كوادرها باشرت الكشف عن الأضرار التي لحقت بمدرج المطار، وإزالة آثار القصف تمهيدًا لإصلاحها.

الرابع في شهر

يعد هذا الاستهداف الرابع خلال آب الحالي، إذ أصيب جندي في قوات النظام إثر قصف إسرائيلي بصواريخ موجهة طال نقاطًا في محيط العاصمة دمشق، في 21 من آب، أسفر عن وقوع أضرار مادية أيضًا.

وفي 13 من آب، شهدت منطقة مشروع دمر وقدسيا في دمشق انفجارات متتالية، لم تعلن وسائل إعلام رسمية عن أسبابها، حتى تحدثت وسائل إعلام مقربة من النظام نقلًا عن وكالة “سبوتنيك” الروسية (عن مصدر أمني رفيع لم تسمِّه)، أن “طائرات إسرائيلية أطلقت عددًا من الصواريخ من فوق الأراضي المحتلة باتجاه محيط العاصمة دمشق”.

وذكر حينها موقع “صوت العاصمة” الإخباري المحلي، أن نيرانًا اندلعت في عدة مواقع بمحيط دمشق نتيجة قصف إسرائيلي استهدف المنطقة.

وفي 7 من آب، قُتل أربعة جنود وأُصيب أربعة آخرون في قوات النظام السوري، إثر غارات إسرائيلية على بعض النقاط العسكرية في محيط دمشق.

وقالت وزارة الدفاع في حكومة النظام حينها، إن أربعة عسكريين قُتلوا وأُصيب أربعة آخرون ووقعت بعض الخسائر المادية، إثر “عدوان جوي إسرائيلي” استهدف بعض النقاط في محيط دمشق.

وأحصى مركز “جسور للدراسات”، في تقرير أصدره نهاية كانون الأول 2022، عدد الضربات الإسرائيلية خلال العام الماضي، حيث بلغ 28 ضربة، مستهدفة 235 موقعًا، منها 68 موقعًا لقوات النظام السوري، و224 هدفًا للميليشيات الإيرانية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة