بعد حديث عن تحركات أمريكية شرقي سوريا.. نصر الله: “المعركة التي ستغير كل المعادلات”

أمين عام "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، خلال كلمة متلفزة- 28 من آب 2023 (المنار)

camera iconالأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصر الله خلال كلمة متلفزة- 28 من آب 2023 (المنار)

tag icon ع ع ع

علّق الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني، حسن نصر الله، على مسألة التحركات العسكرية الأمريكية شمال شرقي سوريا.

وقال خلال كلمة مصورة عبر قناة “المنار” التابعة لـ”الحزب”، مساء الاثنين 28 من آب، إن “ما يشاع أن الأمريكيين يريدون إغلاق الحدود السورية- العراقية هو مجرد أوهام، ولن يُسمح بذلك”.

وصعّد نصر الله لهجته، “إذا أراد الأمريكيون أن يقاتلوا بأنفسهم أهلًا وسهلًا”، معتبرًا أن هذه هي “المعركة الحقيقية التي ستغير كل المعادلات”.

وبالحديث حول ما اعتبرها “قدرة الدولة السورية وحلفائها على تحرير شرق الفرات”، أشار نصر الله إلى أن الصراع في المنطقة إقليمي، ويمكن أن ينجر إلى صراع دولي بسبب الوجود الأمريكي.

هذه التصريحات سبقها، في 17 من آب الحالي، نفي رسمي أمريكي لنية واشنطن إطلاق عمل عسكري داخل سوريا لقطع الطريق على الميليشيات الموالية لإيران، التي تستجلب دعمها من طهران وصولًا إلى لبنان، ومرورًا بسوريا والعراق.

وقال السكرتير الصحفي لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، بات رايدر، إن حماية الحدود السورية- العراقية ليس من مهام القوات الأمريكية الموجودة في سوريا.

جاء حديث رايدر ردًا على أسئلة الصحفيين بشأن بعض التقارير المتداولة في وسائل الإعلام العربية عن تحرك محتمل لقوات أمريكية من قاعدة “التنف” شرقي سوريا.

في السياق نفسه، قال قائد عملية “العزم الصلب” في قيادة “قوة المهام المشتركة”، الجنرال ماثيو ماكفارلين، خلال إيجاز صحفي، في 16 من آب، إن التحالف يركز على محاربة تنظيم “الدولة”، ويتعاون مع قوات الأمن العراقية في هذا الصدد.

وأضاف أن “التحالف لا يعد لأي عمليات عسكرية لقطع الطريق على أي جهة غير تنظيم (الدولة)، نحن نواصل التركيز على التنظيم، وانعدام الاستقرار الذي قد تتسبب به حفنة من المقاتلين إذا استعادت السيطرة أو أعادت بناء عديدها لتشكل تهديدًا أكبر”.

نفي عراقي

وفي 22 من آب، نفى مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الأمنية، خالد اليعقوبي، وجود حشود أمريكية داخل العراق، مؤكدًا أن هناك استبدالًا للقطعات المنتشرة في سوريا.

وقال اليعقوبي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن اجتماعًا عقد بين وفد أمني عراقي وآخر أمريكي لبحث قضايا التنسيق الأمني في العراق، وأشار إلى أن واشنطن لم تحشد قواتها في المنطقة، إنما جرى تغيير للمعدات العسكرية.

اقرأ المزيد: العراق ينفي تحركًا أمريكيًا على أراضيه باتجاه سوريا




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة