سوريا.. إعلان موعد التسجيل على مازوت “التدفئة”

camera iconصهريج تابع لشركة "محروقات" في محافظة ريف دمشق- 18 من آب 2023 (وزارة النفط)

tag icon ع ع ع

أعلنت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري، بدء التسجيل على مازوت “التدفئة” لفصل الشتاء المقبل، اعتبارًا من غد الجمعة 1 من أيلول.

وبحسب بيان للوزارة نقلته الوكالة السورية الرسمية للأنباء (سانا) اليوم، الخميس 31 من آب، سيبدأ التسجيل غدًا على كمية تبلغ 50 ليترًا كـ”دفعة أولى” فقط لكل عائلة، دون أن تعلن كمية الدفعات المخصصة لموسم الشتاء المقبل.

وأضاف البيان أن أولوية التسليم بعد التسجيل ستكون للعائلات التي لم تحصل على مخصصاتها خلال الموسم الماضي، ويحدد ذلك بناء على آخر عملية شراء سابقة لمادة مازوت “التدفئة”.

وأشار البيان إلى أن التسجيل على المادة مطلوب من جميع العائلات حتى لمن لم يحصل على المادة في الموسم الماضي.

وكان وزير النفط في حكومة النظام، فراس قدور، صرح في مقابلة بثت على القناة السورية الرسمية، في 17 من آب الحالي، أن نسبة توزيع مازوت “التدفئة” للموسم الماضي كانت 91%، فيما كان النقص في محافظتي دمشق وريف دمشق “لأسباب لوجستية”.

وذكر قدور في المقابلة أنه في الموسم الحالي سيوزع 100 ليتر من مادة مازوت “التدفئة” على دفعتين بسعر 2000 ليرة لليتر.

كميات ضئيلة ومتأخرة

تجبر مخصصات المازوت “المدعومة” التي لا تكاد تكفي العائلة الواحدة مدة شهر واحد (50 ليترًا)، بالإضافة إلى غلاء أسعار المادة في السوق السوداء، السكان على البحث عن حلول بديلة للتدفئة خلال فصل الشتاء، كمخلّفات الزيتون، أو الحطب، أو النفايات والمواد البلاستيكية في بعض الأحيان.

وسنويًا مع كل إعلان عن كمية مخصصات العائلة الواحدة من مادة مازوت “التدفئة”، يشتكي المقيمون في مناطق سيطرة النظام من عدم حصولهم إلا على الدفعة الأولى فقط، في حين لم يتسلّم عديد منهم المازوت إلا بعد نهاية فصل الشتاء، بحسب ما رصدته عنب بلدي.

وخلال عام 2021، خصصت حكومة النظام كمية 200 ليتر من مادة مازوت “التدفئة” لكل عائلة لديها “البطاقة الذكية”، على أن توزع على أربع دفعات خلال فصل الشتاء، إلا أن نسبة توزيع الدفعة الثانية، بحسب تصريحات حكومية، وصلت في آذار 2022 إلى نحو 30% فقط.

وتعتبر أشهر كانون الأول وكانون الثاني وشباط وآذار ذروة فصل الشتاء في سوريا، ولا يمكن الاستغناء عن التدفئة فيها، لانخفاض درجات الحرارة.

وفي 15 من آب الحالي، رفعت وزارة التجارة الداخلية أسعار المحروقات، وحددت سعر مبيع مادة المازوت “المدعوم” بـ2000 ليرة سورية لليتر، وسعر مبيع مادة البنزين (أوكتان 90) بـ8000 ليرة سورية لليتر، والمازوت “الحر” للقطاع الصناعي والقطاعات الأخرى بـ11550 ليرة لليتر الواحد.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة