روما يبدأ رحلة البحث عن الألقاب بدماء جديدة

camera iconالبلجيكي روميلو لوكاكو بلباس نادي روما الإيطالي- 2 من أيلول 2023 (Roma)

tag icon ع ع ع

عنب بلدي – محمد النجار

أبرم نادي روما الإيطالي لكرة القدم عدة صفقات في موسم الانتقالات الصيفية (الميركاتو) الذي أُغلق في 31 من آب الماضي، حاملًا آمال تحقيق الألقاب، أولها الدوري الإيطالي الذي غاب عن خزائنه منذ 23 عامًا.

دماء جديدة متمثلة بسبعة أسماء وصلت إلى النادي العاصمي، أحدثها “الدبابة البلجيكية” ومهاجم تشيلسي روميلو لوكاكو، تسعى بقيادة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو لإعادة الأمجاد إلى ذئاب روما.

قادمًا من خسارة نهائي كأس الاتحاد الأوروبي أمام إشبيلية الإسباني في أيار الماضي، يبدأ روما رحلته هذا الموسم لتصحيح المسار والعودة إلى منصات التتويج، وإنهاء السنوات العجاف.

لوكاكو أحدث الصفقات

انتقل المهاجم روميلو لوكاكو من تشيلسي الإنجليزي إلى روما على سبيل الإعارة لموسم واحد، وفق ما أعلنه الناديان في 31 من آب الماضي، دون الكشف عن قيمة الصفقة، في حين ذكرت وسائل إعلام إيطالية أنها بلغت ثمانية ملايين يورو.

ولا تعد الملاعب الإيطالية غريبة عن لوكاكو (30 عامًا)، إذ سبق ولعب ضمن صفوف إنتر ميلان، ويعد واحدًا من أفضل المهاجمين في أوروبا.

ويمتلك اللاعب سجلًا كبيرًا بالمشاركة مع عديد الأندية، منها أندرلخت البلجيكي، وتشيلسي، وست بروميتش ألبيون، وإيفرتون، ومانشستر يونايتد، وإنتر ميلان.

وبحسب موقع “Transfermarkt” للإحصائيات، تبلغ القيمة السوقية للبلجيكي 40 مليون يورو.

وتعاقد روما مع كل من ساردار أزمون قادمًا من باير ليفركوزن على سبيل الإعارة لعام واحد، مع شرط خيار الشراء، مقابل 12 مليون يورو.

وانضم لياندرو باريديس إلى روما في صفقة لمدة عامين مع خيار لموسم آخر، مقابل أربعة ملايين يورو قادمًا من باريس سان جيرمان.

وتعاقد النادي مع ريناتو سانشيز على سبيل الإعارة، قادمًا من باريس سان جيرمان، مع وجود شرط خيار الشراء بقيمة 15 مليون يورو.

وانضم إيفان نديكا إلى روما من آينتراخت فرانكفورت، ووقع اللاعب حسام عوار مع النادي قادمًا من ليون، وكلاهما بعقد لمدة خمسة أعوام بصفقة انتقال مجانية.

وتعاقد روما مع راسموس كريستنسن على سبيل الإعارة لموسم واحد، قادمًا من ليدز يونايتد.

بخبرة مورينيو

يسعى مدرب روما، البرتغالي جوزيه مورينيو (60 عامًا)، إلى الظفر بلقب جديد مع نادي العاصمة، وإضافة إنجاز إلى مسيرته التدريبية الحافلة بالألقاب مع مختلف الأندية التي تولى تدريبها.

رغم خسارة نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، في 31 من أيار الماضي، أمام إشبيلية، على ملعب “بوشكاش أرينا” بالعاصمة المجرية بودابست، يحمل مورينيو آمال ذئاب روما، بعد تحقيقه معهم لقب دوري المؤتمر الأوروبي في 2022.

ودخل مورينيو حينها التاريخ كأول مدرب يفوز بلقب بطولة دوري المؤتمر في الموسم الأول لانطلاقها، وأصبح أول مدرب يحقق لقبًا أوروبيًا مع أربعة أندية مختلفة.

وسبق له الفوز بلقب كأس الاتحاد الأوروبي ودوري أبطال أوروبا مع بورتو البرتغالي في عامي 2003 و2004 على الترتيب، ودوري أبطال أوروبا مع إنتر ميلان الإيطالي عام 2010، والدوري الأوروبي عام 2017 مع مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وخاض مورينيو مشوارًا تدريبيًا حافلًا مع الأندية الكبرى في أوروبا، منها بورتو البرتغالى وتشيلسي ومانشستر يونايتد وإنتر ميلان وريال مدريد وتوتنهام هوتسبير وروما.

وتُوّج مورينيو بـ26 لقبًا مع مختلف الأندية، إذ حصد ستة ألقاب مع بورتو، وفاز بثمانية ألقاب مع تشيلسي، وخمسة مع إنتر ميلان، وثلاثة مع ريال مدريد ومثلها مع مانشستر يونايتد.

نظرة إلى تاريخ روما

بدأ روما الدوري الإيطالي الحالي خجولًا بتعادل على أرضه أمام ساليرنيتانا، وخسارة الجولة الثانية بهدفين لهدف أمام هيلاس فيرونا، لكن المشوار لا يزال طويلًا في “الكالتشيو”.

أُسس فريق روما لكرة القدم عام 1927 في مدينة روما الايطالية، وانضم إلى منافسات دوري الدرجة الأولى عندما تم تشكيل الدوري في 1929.

هبط روما من الدوري مرة واحدة فقط في موسم 1951- 1952، واستطاع الفوز بكأس إيطاليا تسع مرات، وبكأس السوبر الإيطالي مرتين في عامي 2001 و2007.

حقق روما بطولة الدوري ثلاث مرات، وكان الوصيف في 14 مرة.

يتميز الزي الخاص بنادي روما باللون الأحمر المائل للأرجواني، ولا يشير إلى النادي فقط بل إلى مدينة روما بالكامل، إذ تعتمد هذا اللون في شعارها.

وكان هذا اللون يميز الإمبراطورية الرومانية القديمة، التي كانت قوة كبرى تتخذ من روما أرضًا لها، لذلك فإن هذا اللون يعتبر تذكيرًا واعتزازًا بتاريخ روما، ويتكون شعار النادي من ذئبة تُرضع طفلين من البشر.

لقب الدوري الإيطالي 2022- 2023 حققه نادي نابولي بعد غياب 33 سنة عن آخر تتويج له في البطولة، معيدًا إلى أذهان جماهيره ذكريات أسطورة الفريق الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندوا مارادونا، حين حقق البطولة نسخة 1990.

ويعتبر نادي يوفنتوس أكثر من حقق لقب الدوري الإيطالي برصيد 36 لقبًا، يليه في المركز الثاني إنتر ميلان وإي سي ميلان برصيد 19 لقبًا، والثالث نادي جنوى برصيد تسعة ألقاب.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة