التضخم في تركيا.. انخفاض في المعدل الشهري وارتفاع في السنوي

مطاعم سورية قرب محطة "يوسف باشا" في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي- 29 تموز 2022 (عنب بلدي)

camera iconمطاعم سورية قرب محطة "يوسف باشا" في مدينة اسطنبول القسم الأوروبي- 29 تموز 2022 (عنب بلدي)

tag icon ع ع ع

أعلن معهد الإحصاء التركي الحكومي (TUIK)، اليوم، الاثنين 4 من أيلول، عن نسب التضخم (مؤشر أسعار المستهلك) السنوية والشهرية، التي أظهرت انخفاضًا في المعدل الشهري وارتفاعًا في السنوي.

وسجل معدل التضخم في تركيا انخفاضًا خلال آب الماضي بنسبة 9.09% على أساس شهري، بالمقابل ارتفع إلى 58.94%، على أساس سنوي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي حيث سجل 47.83%.

يقيس مؤشر أسعار المستهلك التغيرات التي تحصل في المستوى العام للأسعار، انطلاقًا من تتبع سلة تشمل جميع السلع والخدمات المستهلَكة داخل بلد معين.

ومن حيث مجموعات الإنفاق الرئيسة، كانت المجموعة التي أظهرت أقل زيادة في التضخم خلال آب مقارنة بتموز هي التعليم بنسبة 3.11%.

من ناحية أخرى، كانت المجموعة الرئيسة التي سجلت أعلى زيادة في التضخم خلال آب مقارنة بشهر تموز، النقل بنسبة 16.61%.

يعد المعدل السنوي البالغ 58.94% أعلى رقم خلال الـ الشهرين الماضيين من السنة، إذ سجل في تموز الماضي 47.83% ، وفي حزيران 39.59%.

ومع ارتفاع التضخم، أعلن البنك المركزي التركي في 24 من آب الماضي، رفع أسعار الفائدة إلى 25% بدلًا من 17.5% على عمليات إعادة الشراء (الريبو) لأجل أسبوع، وفق سياسة التشدد النقدي للحد من التضخم في أسرع وقت، والسيطرة على مستوى الأسعار.

ويعتبر قرار رفع سعر الفائدة هو الثالث من نوعه خلال ثلاثة أشهر، إذ كان معدل الفائدة في تموز الماضي 17.5%، بعد رفعه إلى 15% بدلًا من 8.5% في حزيران الماضي.

وتعهدت اللجنة بتعزيز التشدد النقدي “بقدر ما هو مطلوب” في الوقت المناسب وبطريقة تدريجية، لتحقيق تحسن في توقعات التضخم، مشيرة إلى أنها ستحدد سعر الفائدة بطريقة تخلق الظروف النقدية والمالية اللازمة لضمان تراجع التضخم والوصول إلى هدف التضخم البالغ 5% على المدى المتوسط.

ما حد الجوع؟

بحسب اتحاد نقابة العمال في تركيا، بلغت النفقات الغذائية خلال آب الماضي (الحد الأدنى للجوع)، لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد، نحو 12 ألف 198 ليرة تركية.

وحددت الأبحاث التي أجرتها نقابة العمال حد الفقر لأسرة مكوّنة من أربعة أفراد بنحو 39 ألفًا 733 ليرة تركية، تشمل التغذية والإيجار والتعليم والرعاية الصحية، بحسب النقابة

أما التكلفة الإجمالية الشهرية لمعيشة شخص واحد فتزيد على 15 ألفًا و813 ليرة تركية.

وسجل سعر صرف الدولار الأمريكي 26.77 ليرة تركية، الخميس، 3 من آب، وانخفضت قيمة الليرة لتسجل 28.92 مقابل اليورو الواحد، حسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية.

كما أثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية عملة للتداول في الأسواق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة