تركيا والاتحاد الأوربي يوقعان على مشروع دعم الاندماج للأجانب

مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع مع وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية أثناء توقيع مشروع لدعم اللاجئين(وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية)

camera iconمفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع مع وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية أثناء توقيع مشروع لدعم اللاجئين(وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية)

tag icon ع ع ع

وقعت تركيا والاتحاد الأوروبي في أنقرة على مشروع دعم الاندماج الاجتماعي للأجانب “YSUY”.

وأفاد بيان لوزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، الصادر الأربعاء 6 من أيلول، أن وزيرة  الأسرة والخدمات الاجتماعية، ماهينور أوزدمير غوكطاش، وقعت مع العضو المسؤول عن الجوار والتوسع في المفوضية الأوروبية، أوليفر فارهيلي، على المشروع الذي تديره بشكل مشترك الوزارة وبعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا.

وتعمل تركيا على تعزيز شراكتها مع الاتحاد الأوربي في مجال المساعدات الإنسانية من خلال مشروع دعم الاندماج الاجتماعي للأجانب، بحسب البيان.

وذكرت غوكطاش في حفل التوقيع الذي أقيم في الوزارة، الأربعاء 6 من أيلول، أن القرن الحادي والعشرين شهد نشاطًا غير مسبوق في عدد سكان العالم، مشيرة إلى أن الهجرة باتت “حقيقة العصر”.

وأضافت أن الهجرة قضية إنسانية مشتركة لها أسبابها وعواقبها، وحركات الهجرة تحدث تغييرًا في بعض العادات فيما يتعلق بحياة المهاجرين ونظام المجتمعات، كما أن الهجرات الجماعية تؤثر على العديد من المؤشرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية حول العالم.

وأوضحت غوكطاش أن تنفيذ المشروع، الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الوزارة والهلال الأحمر التركي، سيتيح تحسين حياة المهاجرين والمواطنين بطريقة متوازنة، معربة عن أملها في أن تتواصل الجهود المشتركة في هذا الصدد.

وفي 5 من أيلول الحالي، قالت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الجوار والتوسع سيوقع حزمة دعم بقيمة 781 مليون يورو (840 مليون دولارًا أمريكيًا) للاجئين في تركيا خلال زيارته للعاصمة التركية.

وأضافت المفوضية أنه سيوقع أيضًا عقدًا بقيمة 781 مليون يورو لتوفير أموال الاتحاد الأوروبي لشبكة أمان اجتماعي للاجئين الأكثر “ضعفًا”.

وأعلنت الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي أن تركيا ستنضم إلى برنامج أوروبا الرقمية التابع للاتحاد الأوروبي لدعم رقمنة المنظمات العامة والشركات بميزانية إجمالية قدرها 7.5 مليار يورو (8.1 مليار دولارًا أمريكيًا).

ويمثّل السوريون في تركيا العدد الأكبر من اللاجئين على الأراضي التركية، إذ يقيم ثلاثة ملايين وأكثر من 298 ألف لاجئ سوري خاضعين لنظام “الحماية المؤقتة”، ويقيم القسم الأكبر منهم في ولاية اسطنبول، بحسب أحدث إحصائية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.

وفي مدينة غازي عينتاب يقيم نحو  435 ألفًا و848 لاجئًا، تليها مدينة أورفا ويبلغ عدد السوريين فيها 314 ألف و 130 لاجئ سوري.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة