وفاة المخرج السوري سمير غريبة صاحب البصمة في دراما التسعينيات

ساهم المخرج الراحل سمير غريبة في عدد كبير من الأعمال في الدراما السورية حتى وفاته في 2023 (حساب الفنان الراحل/ فيس بوك)

camera iconأسهم المخرج الراحل سمير غريبة في عدد كبير من الأعمال في الدراما السورية حتى وفاته في 2023 (حساب الفنان الراحل/ فيس بوك)

tag icon ع ع ع

نعت نقابة الفنانين السوريين- فرع دمشق المخرج سمير غريبة الذي توفي اليوم، الاثنين 11 من أيلول.

وقالت النقابة، في منشور عبر حسابها في “فيس بوك”، “ننعى إليكم وفاة الزميل المخرج القدير سمير غريبة”.

ولم تذكر النقابة سبب الوفاة أو مكانها أو أي تفاصيل أخرى عن غريبة، الذي كانت له مساهمات كبيرة في عدد كبير من أشهر مسلسلات الدراما السورية التي حققت انتشارًا كبيرًا لصناعها خلال تسعينيات القرن الـ20، وحتى 2011.

وتفاعل عدد من الفنانين السوريين مع وفاة غريبة، وقال المخرج مأمون البني عبر صفحته في “فيس بوك“، إن غريبة كان شريكًا فنيًا والصديق النزيه الوفي، وعملا معًا في مشاريع فنية لـ45 عامًا.

واعتبر الممثل محمد خير جراح عبر منشور في “فيس بوك” أن “الطيبين يرحلون بصمت وهدوء”.

كذلك نعى غريبة المخرج محمد زهير رجب عبر “فيس بوك“، معتبرًا الراحل “المعلم وصديق البدايات”، فيما كتب الصحفي والروائي نبيل ملحم، أن غريبة “رجل قتلته نزاهته، ورحيله موجع”.

من سمير غريبة

ما بين السينما والتلفزيون تراوحت الأعمال الفنية التي ترك سمير غريبة بصمته فيها خلال حياته الفنية التي امتدت كمخرج ومساعد مخرج وممثل منذ عام 1975.

وشهد ذلك العام مشاركة غريبة كمساعد مخرج في مسلسل “أسعد الوراق”، من بطولة هاني الروماني ومنى واصف، الذي حقق نجاحًا كبيرًا حينها، قبل أن يعاد إنتاجه في 2007.

خلال سنوات عمله الطويلة، شارك غريبة في أكثر من 30 عملًا فنيًا إلى جانب أشهر مخرجي الدراما السورية، كهاني الروماني وحاتم علي ومأمون البني، ضمن مسلسلات “الفصول الأربعة” و”الجوارح” و”اختفاء رجل” و”حمام القيشاني” و”البركان” و”غضب الصحراء”.

ولد غريبة عام 1944 في مدينة حماة، وسط سوريا، وانضم لنقابة الفنانين السوريين، وعمل مخرجًا مساعدًا في أفلام “حادثة النصف متر” و”أسبوعان وخمسة أشهر” و”امرأة مع القانون”.

وإلى جانب عمله الإخراجي، شارك غريبة ممثلًا في مسلسلات وأفلام سورية عدة، منها مسلسل “حارة القصر” و”وين الغلط” وفيلم “وقائع العام المقبل”.

ويتجاوز عدد الأعمال الفنية التي شارك فيها الراحل 37 عملًا فنيًا، توزعت بين الأفلام والمسلسلات والسهرات التلفزيونية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة