الصحة التركية تعلن عن تسع إصابات بطفرة كورونا الجديد “إيريس”

صورة من الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية

camera iconصورة تعبيرية للشكل المجهري للفيروسات

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – شادي غزالي

أعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين كوجا، اكتشاف تسع حالات لأشخاص أصيبوا بمتحوّر “إيريس”، أحد متحورات فيروس “كوفيد- 19” الجديدة.

جاء ذلك عبر تغريدة نشرها الوزير كوجا على حسابه الرسمي في موقع “إكس” اليوم، الجمعة 15 من أيلول، قال فيها إن المصابين التسعة بمتحور “إيريس”، يقيمون جميعًا ضمن ولاية واحدة، وانتقلت لهم العدوى بسبب مخالطتهم أشخاصًا من خارج تركيا.

وأكد الوزير أن متحور “إيريس” الجديد لا يستدعي القلق، مضيفًا، “سنواصل تدابيرنا الراهنة وحياتنا اليومية”، لافتًا إلى أنه كان من الوارد ظهور هذا المتحور في البلاد، وذلك بسبب انتشاره في عدّة بلدان حول العالم.

وفي 23 آب الماضي، قال كوجا إن بلاده لم تكتشف عن أي حالة من متحور “إيريس” الجديد” EG-5.1″ الذي بدأ ينتشر حول العالم مؤخرًا.

وأكد حينها أن بلاده لن تعود لإجراءات الحجر الصحي والانغلاق، كما كان عليه الحال في أثناء ذروة انتشار فيروس “كورونا” (كوفيد- 19) وأنها ستتعامل مع أي متحور جديد من سلسلة “كورونا” على أنه انفلونزا عادية.

متحور ” إيريس” ومدى خطورته

متحور “إيريس” طفرة فرعية جديد لـ “كوفيد- 19” يسمى “EG.5″، ويحمل تسمية غير رسمية هي “Eris”.

ظهر المتحور في شباط 2023، عندما أعلنت “منظمة الصحة العالمية” وجود إصابات من الطفرة الجديدة حول العالم، ودعت لمراقبتها.

واكتشفت حالات للطفرة الجديدة في دول مثل الدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية، وقالت المنظمة حينها إن المتحور الجديد لا يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة، ولا يوجد دليل على أن المتحور الجديد أكثر خطورة من الطفرات الأخرى المنتشرة في الوقت الحالي.

ورفعت السلطات التركية جميع القيود المفروضة على البلاد، في تموز 2022، بعد أن حافظت أعداد الإصابات على استقرارها خلال فترة فرض الإجراءات الاحترازية عند رقم يتراوح بين 5000 و6000 مصاب يوميًا.

وسعت تركيا إلى تسريع وتيرة التطعيم عن طريق تقديمه لجميع الفئات العمرية فوق 12 عامًا، ولجميع المقيمين في أنحاء البلاد، بالإضافة إلى توفيره في بعض محطات القطارات (الميترو) والحافلات في عدد من الولايات.





×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة