تركيا.. اعتقال خمسة أشخاص متهمين بالانتماء إلى تنظيم “الدولة”

القبض على 5 أشخاص في عملية ضد "تنظيم الدولة" في "بورنوفا" 18 أيلول 2023 - يني شفق

camera iconالقبض على 5 أشخاص في عملية ضد "تنظيم الدولة" في "بورنوفا" 18 أيلول 2023 - يني شفق

tag icon ع ع ع

برنامج “مارِس” التدريبي – رزام السوادي العلي

أعلنت السلطات التركية اعتقال خمسة أشخاص، متهمين بتعاملهم مع تنظيم “الدولة الإسلامية” في مدينة إزمير التركية، ومصادرة أسلحة غير مرخصة ومعدّات لتصنيع المتفجرات.

وجرت عملية الاعتقال اليوم، الاثنين 18 من أيلول، بعد التحقيقات التي بدأها مكتب “المدعي العام” في إزمير، حسبما نقلته صحيفة “يني شفق” التركية.

وأجرى الأمن التركي حملة تفتيش في منطقة “بورنوفا” بمشاركة فرق “العمليات الخاصة” و”قوة العمل السريع”، وشارك فريق “إبطال مفعول القنابل” وفريق “التحقيق في مسرح الجريمة”، بالإضافة لاستخدام الكلاب البوليسية (كلاب شرطة).

وضبطت هذه الفرق كبسولات كهربائية، و”ديناميت”، وموادًا لصنع القنابل، وبنزين، وسلاحًا فرديًا (مسدس) غير مرخص وبندقيتين آليتين ورصاصًا، ومواد رقمية لم يصرح عن ماهيتها.

وأحيل المتهمون إلى المحكمة بعد أخذ بعض الإجراءات في مركز الشرطة، وأطلق سراح الآخرين بشرط المراقبة القضائية.

تركيا وتنظيم “الدولة الإسلامية”

لم تكن هذه المرة الأولى التي تقوم بها تركيا بتنفيذ عمليات اعتقال لمشتبهين يعملون في تنظيم “الدولة”.

في 24 من أيار الماضي، نفذت سلطات الأمن التركي حملة أمنية في ثمانية أحياء من اسطنبول، اعتقلت خلالها 12 شخصًا من المشتبه بانتمائهم لتنظيم “الدولة”.

وحسب موقع أخبار إذاعة وتلفزيون تركيا (TRT haber)، فإن تنظيم “الدولة” قدم دعمًا ماليًا ولوجستيًا للمشتبه بهم، الذين قدموا إلى تركيا من دول أخرى، لم يحددها.

ومثل هذه العمليات ليست مقتصرة فقط على داخل تركيا، ففي 10 من آب الماضي نشرت وكالة “الأناضول“، أن قوات “الجيش الوطني السوري” المدعوم من أنقرة نفذ عملية أمنية ضد التنظيم بدعم من الاستخبارات التركية في منطقة “نبع السلام” التي تشمل رأس العين وتل أبيض في سوريا.

اقرأ أيضًا: تركيا تعلن اعتقال ثلاثة عناصر تتهمهم بالانتماء لتنظيم “الدولة” شمالي سوريا

وفي نيسان الماضي، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، مقتل زعيم تنظيم “الدولة”، “أبو الحسين القرشي” بعملية أمنية على يد الاستخبارات التركية، في جنديرس بريف حلب.

وتمتلك تركيا 125 موقعًا عسكريًا شمال غربي وشمال شرقي سوريا، 57 منها في أرياف حلب، و51 في مناطق إدلب، وعشرة مواقع في الرقة، وأربعة في الحسكة، وموقعان في ريف اللاذقية، وموقع في ريف حماة، وفق تقرير لمركز “جسور للدراسات” صدر في تموز 2023.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة