المهاجم إيفان فيرجسون يخطف الأضواء في “البريميرليج”

لاعب نادي برايتون الإنجليزي إيفان فيرجسون (independent)

camera iconلاعب نادي برايتون الإنجليزي إيفان فيرجسون (independent)

tag icon ع ع ع

سطع نجم لاعب كرة القدم الشاب إيفان فيرجسون في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) مبكرًا هذا الموسم، واستطاع لفت أنظار الجماهير فارضًا نفسه بأنه مهاجم من الطراز الرفيع في عالم الجلد المدوّر.

يمتلك المهاجم الأيرلندي (18 عامًا) مهارات فنية عالية وقدرة على التمركز والمراوغة، وحسن إنهاء الكرة في المرمى، وسرعة في التمرير والحركة، ولياقة بدنية عالية وقوة جسدية.

وخطف فيرجسون الأضواء من كبار اللاعبين خلال الجولات الخمس الأولى من الدوري، بعد تسجيله ثلاثة أهداف في مباراة ناديه برايتون أمام نيوكاسل يونايتد، وهدفًا في مرمى لوتون تاون.

بعد تسجيله ثلاثية بمرمى نيوكاسل، في 2 من أيلول الحالي، رفع فيرجسون رصيده إلى عشرة أهداف في الدوري خلال مشاركاته السابقة، لينضم إلى قائمة الهدافين الذي سجلوا ثلاثية (هاتريك) قبل عامهم الـ19، وهم مايكل أوين (28 هدفًا)، وواين روني (15 هدفًا)، وفرانسيس جيفرز (12 هدفًا).

وكان أوين وروبي فاولر والراحل كريس بارت ويليامز اللاعبين الآخرين الوحيدين الذين سجلوا ثلاثية في الدوري الإنجليزي الممتاز في مثل عمر فيرجسون.

مهاجم بلاكبيرن السابق كريس ساتون أشاد بالشاب فيرجسون قائلًا، “في سن 18 عامًا، يتمتع بقدرة بدنية رائعة، فقط تخيل إيفان فيرجسون بعد ثلاث أو أربع سنوات أخرى مع التطور الذي سيحصل عليه”.

المدرب كارل لامب درب فيرجسون لمدة ثماني سنوات في نادي سانت كيفين لكرة القدم، قال عن المهاجم الشاب، إنه “الشيء الذي ظلت أيرلندا تصرخ من أجله لمدة 10 أو 15 عامًا”.

وقال جيمي ريدناب، لاعب وسط ليفربول السابق، “هناك عناصر من كل المهاجمين العظماء الذين رأيناهم في الدوري الإنجليزي الممتاز في هذا الشاب”، مضيفًا أن فيرجسون إذا استمر فسيصبح “لاعبًا بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني، إنه جيد جدًا، ليس هناك كثير من المهاجمين مثله”.

وقال مارد بيرد، مدرب فريق برايتون السابق تحت 18 عامًا، “إنه موهبة خاصة ستذهب مباشرة إلى القمة، يمكنه أن يفعل كل شيء بالكرة، في جلستي الأولى معه، طلب القيام بالإضافات بمفرده، لذلك قمت بجلسة تسديد معه، إنه لاعب شامل ومهاجم يمكنه التسديد والتسجيل بكلتا القدمين والرأس”.

تبلغ القيمة السوقية لفيرجسون 30 مليون يورو، بحسب موقع “transfermarkt” للإحصائيات، ويربطه عقد مع نادي برايتون حتى 2028.

وبلغ عدد المباريات التي خاضها فيرجسون مع كل الأندية 85 مباراة، وسجل لها 37 هدفًا، وصنع 11 هدفًا، ولعب مع المنتخب الأيرلندي الأول ست مباريات وسجل له هدفين، كما شارك مع منتخبات بلاده للفئات العمرية ولعب معها عشر مباريات وسجل خمسة أهداف.

بدأ فيرجسون مشواره الكروي مع أندية بلاده، إذ لعب مع فريق بوهس عام 2017، ثم انتقل إلى نادي سانت كيفينز بويز موسم 2019ـ 2020، ثم عاد إلى ناديه الأول، لينتقل بعد ذلك إلى فريق بوهيميانز موسم 2020ـ 2021، ثم إلى برايتون تحت 21 سنة.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة