الليرة التركية تتراجع بعد أيام على رفع سعر الفائدة

camera iconعملات ورقية من فئتي 200 ليرة تركية وعشرة دولارات أمريكية (عنب بلدي/زينب مصري)

tag icon ع ع ع

سجلت قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية تراجعًا ملحوظًا بعد أيام من رفع سعر الفائدة في تركيا إلى 30%، في 21 من أيلول الحالي.

وبحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات النقدية، وصل سعر صرف الدولار اليوم، الثلاثاء 26 من أيلول، إلى 27.2 ليرة للدولار الواحد، وسعر صرف اليورو إلى 28.9 ليرة تركية.

وقبل رفع سعر الفائدة كان الدولار الواحد يعادل نحو 26.9 ليرة تركية، فيما كان سعر صرف اليورو 28.8 ليرة.

ويعد هذا الرفع لمعدل الفائدة الرابع منذ تسلم محافظة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان.

إجراءات لدعم الليرة

أعلن البنك المركزي التركي، الاثنين، سلسلة إجراءات بهدف دعم الليرة وجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين، شملت إلغاء الحد الأدنى لمتطلبات سعر الفائدة لحسابات الليرة الخاضعة للحماية من تقلبات سعر الصرف، بهدف زيادة الطلب المحلي والدولي على الأصول بالليرة.

ومنذ تعيين وزير المالية الجديد، محمد شيمشك، في 3 من حزيران الماضي، ورئيسة البنك المركزي التركي، حفيظة غاية أركان، في 9 من الشهر نفسه، بدأ العمل على سياسة نقدية مغايرة وأكثر تقليدية من تلك المتبعة في تركيا منذ سنوات.

وترافق تعيين الشخصيتين الاقتصاديتين البارزتين في البلاد مع توقعات بإدارة اقتصادية مختلفة، تتضمن مكافحة التضخم وارتفاع الأسعار، والاستقرار المالي، عبر العمل على السياسات المالية التقليدية المصممة لجذب رؤوس الأموال العالمية إلى البلاد.

وبعد تعديل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تشكيلة الحكومة، عدّل بنك “جولدمان ساكس” الأمريكي توقعاته لقيمة الليرة التركية خلال الأشهر الـ12 المقبلة، موضحًا أنه يتوقع انخفاض العملة إلى 28 ليرة تركية مقابل الدولار الواحد خلال 12 شهرًا، بعد أن كان يتوقع سابقًا وصولها إلى 22 ليرة للدولار.

وتأثرًا بقيمة الليرة، ارتفعت أسعار معظم السلع في تركيا، الأمر الذي ينعكس بشكل مباشر على معيشة السوريين فيها، إذ يقيم في تركيا ثلاثة ملايين و284 ألفًا و679 لاجئًا سوريًا بموجب “الحماية المؤقتة“، بحسب أحدث إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية، الصادرة في 21 من أيلول الحالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة