الأولى من نوعها.. وزير السياحة الإسرائيلي في السعودية

وزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس في نيويورك (جيروزاليم بوست)

camera iconوزير السياحة الإسرائيلي حاييم كاتس في نيويورك (جيروزاليم بوست)

tag icon ع ع ع

وصل وزير السياحة الإسرائيلي، حاييم كاتس، اليوم الثلاثاء 26 من أيلول، إلى السعودية، في أول زيارة لوزير إسرائيلي إلى الرياض.

وذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن الوزير سيشارك في مؤتمر منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وفي عدد من الفعاليات والمناقشات المهنية خلال المؤتمر.

كما سيلتقي “زملاءه” من الدول الأخرى، وتحديدًا الوزراء من دول الشرق الأوسط.

وقال كاتس، إن السياحة جسر بين الأمم، والشراكة في القضايا السياحية لديها القدرة على جمع القلوب والازدهار الاقتصادي، موضحًا أنه سيعمل على خلق تعاون لتعزيز السياحة والعلاقات الخارجية لإسرائيل، وفق الصحيفة.

تتزامن هذه الخطوة مع محاولات التوصل إلى تطبيع سعودي- إسرائيلي، اعتبره ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قريبًا، حين قال خلال مقابلة أجراها مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، قبل أيام، “نقترب أكثر من التطبيع مع إسرائيل”.

خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السنوية بمدينة نيويورك الأمريكية، تسارعت الخطوات في مسار المفاوضات لتطبيع محتمل بين السعودية والاحتلال الإسرائيلي.

ووضعت السعودية أربعة شروط للتطبيع مع إسرائيل، هي اتفاقية أمنية واسعة بين الرياض وواشنطن، والحصول على أسلحة حديثة ومتطورة، وإنشاء مفاعل نووي مدني سعودي، وتقديم تنازلات للفلسطينيين ، وفق صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

طلبات سعودية للتطبيع

قالت وكالة “رويترز”، في 20 من أيلول الحالي، إن السعودية وأمريكا اتفقتا على الاتفاقية الأمنية، لكن هناك الكثير مما يجب إنجازه.

وسبق لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن قالت، في 9 من آب الماضي، إن كلًا من السعودية وأمريكا اتفقتا على “خارطة طريق” لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وهناك طلبات تتعلق بمنح تنازلات للفلسطينيين، ومن المفترض أن تطبع العلاقات بين الجانبين خلال فترة تمتد بين تسعة و12 شهرًا، وفق الصحيفة.

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن المفاوضات تشمل حاليًا مناقشة التفاصيل الخاصة بطلبات السعودية، بما في ذلك المتعقلة بفلسطين.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت، الاثنين، وصول أول سفير سعودي لديها إلى الأراضي الفلسطينية.

وذكرت الخارجية الفلسطينية عبر موقع “إكس” (تويتر سابقًا) أنها ترحب بزيارة السفير السعودي لدى دولة فلسطين، وتعتبرها محطة تاريخية لتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

وفي 12 من آب الماضي، عينت الرياض نايف السديري سفيرًا فوق العادة وغير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلًا عامًا بمدينة القدس.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة