منحة للطلاب السوريين والأتراك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي

حفل تكريم للطلبة المتخرجين من جامعة كاستامونو- 7 من تموز 2023 (AA)

camera iconحفل تكريم للطلبة المتخرجين من جامعة كاستامونو- 7 من تموز 2023 (AA)

tag icon ع ع ع

وقع اتحاد جامعات تركية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي مشروعًا يهدف لتغطية جزء من الرسوم الدراسية للطلاب الجامعيين الأتراك والسوريين تحت الحماية المؤقتة والأجانب الحاصلين على الحماية الدولية في تركيا، بهدف الاكتفاء الذاتي والمساهمة بالنمو الاقتصادي في تركيا.

مولت المفوضية الأوروبية المشروع بقيمة 10 ملايين يورو لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد.

هدف المنحة

المشروع الذي حمل اسم “ESPS” سيقدم الدعم المالي لطلاب البكالوريوس بمبلغ قدره 360 يورو، و540 يورو لطلاب الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلى دفع قسم من الرسوم الدراسية للطالب وقدره 500 يورو كل فصل دراسي.

ويمكن لطلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا التقديم على المنحة بشرط أن يكون المعدل الدراسي العام  للطالب 2.50 أو أعلى، مع الإشارة إلى أنه ستؤخذ بعين الاعتبار الحالة الاجتماعية والاقتصادي للمفاضلة بين الطلاب.

ويستمر تقديم الطلبات على المنحة عبر الرابط الإلكتروني (هنا) حتى 1 من تشرين الثاني المقبل، وستعلن النتائج في 1 من كانون الأول المقبل. 

يهدف المشروع لتقديم المنحة إلى 4800 طالب، وتحدد المؤهلات المطلوبة للطلاب الذين يمكنهم الحصول على المنحة الدراسية في دليل الاتصال الخاص بالمفوضية الأوروبية.

وبحسب الموقع الرسمي للمنحة، سيقدم المشروع دورة لغة لألف طالب من المقبولين بالمنحة الحاصلين على أعلى نسبة نجاح أكاديمي، بالإضافة إلى تنظيم أنشطة التكامل الاجتماعي لتعزيز الانسجام بين الطلاب. 

وفي ذات السياق، سيؤمن المشروع مرشدين أكاديميين لزيادة اندماج الطلاب السوريين والأتراك مع الحياة الجامعية عبر تقديم التوجيه الأكاديمي لهم.

اقرأ أيضًا: تركيا.. إعفاء الطلاب في الولايات المتضررة من أجور الجامعات

من يمكنه التقديم؟

حدد المشروع الولايات التركية التي سيقدم الدعم لطلابها، ومنها أنقرة وغازي عينتاب وهاتاي واسطنبول وكهرمان مرعش وكارابوك ومرسين وبورصة وغيرها.

أما الفروع الدراسية التي تدعمها المنحة، فهي الطب البشري والصيدلة وطب الأسنان والعمارة وكليات الهندسة والاقتصاد والآداب والحقوق وغيرها.

وبالنسبة للأعوام المقبلة (2024- 2025)، سيبدأ التقديم في 15 من آب وينتهي في 1 من تشرين الأول في كلا العامين، بينما ستعلن النتائج في 1 من تشرين الثاني.

وكان العقد الخاص بالمنحة وُقّع في 28 من كانون الأول 2022، على أن يدخل حيز التنفيذ مطلع كانون الثاني 2023.

 




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة