الذكرى الـ25 لإنشاء “جوجل”.. قصة أشهر محرك بحث في العالم

"جوجل" تحتفل عبر محرك البحث بعيد ميلادها الـ 25 - 27 أيلول 2023 (لقطة شاشة)

camera icon"جوجل" تحتفل عبر محرك البحث بعيد ميلادها الـ25 - 27 من أيلول 2023 (لقطة شاشة)

tag icon ع ع ع

منذ أكثر من 25 عامًا، توصل طالبان من جامعة “ستانفورد” الأمريكية إلى فكرة إنشاء محرك بحث على الإنترنت لتنظيم صفحات “الويب” وتصنيفها.

وكانت الشركة الناشئة تسمى في البداية “BackRub”، ثم تطورت لتصبح واحدة من أكثر الشركات قيمة وتأثيرًا في العالم باسم “جوجل”.

ويستخدم مليارات البشر حاليًا منتجات “جوجل”، مثل “Gmail” ومحرك البحث، ويُصنف مؤسساها، لاري بيج وسيرجي برين، من بين أغنى الأشخاص في العالم.

وأرسل الرئيس التنفيذي الحالي للشركة، سوندار بيتشاي، رسالة إلى الموظفين عبر البريد الإلكتروني، قال فيها إن “جوجل” قد تحولت من شركة ناشئة صغيرة إلى واحدة من أكبر وأكثر الشركات نفوذًا في العالم.

وأضاف بيتشاي أن “جوجل” ساعدت المليارات من الناس حول العالم في العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها، والتواصل مع أحبابهم، وبناء مستقبلهم، كما أشار إلى أن الشركة لعبت “دورًا مهمًا” في تطوير التقنيات الجديدة، مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، التي “ستغير العالم في السنوات المقبلة”.

واحتفالًا بهذه المناسبة، خصصت “جوجل” صفحتها الرئيسة لوضع شعار متحرك احتفالي، كما أطلقت مجموعة من الألعاب والأنشطة التفاعلية للمستخدمين.

https://twitter.com/sundarpichai/status/1706889998040211599

رحلة التربع على عرش التكنولوجيا

حصلت شركة “جوجل” على أول تمويل عام 1998 قدره 100 ألف دولار من شركة “Sun Microsystems”، وفي العام الذي تلاه حصلت الشركة على تمويل بقيمة 25 مليون دولار من شركتي “Sequoia Capital” و”Kleiner Perkins” أعلنت عنه في أول بيان صحفي لها.

في منتصف عام 2000، أصبح محرك بحث “جوجل” محرك البحث الافتراضي لموقع “Yahoo”، الذي كان حينها أحد أشهر مواقع “الويب” في العالم، وفي تشرين الأول من ذات العام أطلقت الشركة نظام “AdWords”، وهو النظام الأساسي للإعلان عبر الإنترنت، الذي أصبح لاحقًا جوهر أعمال “جوجل” باسم “Google Ads”.

وأعلنت شركة “جوجل”، في نيسان 2004، أنها تختبر إصدار “Gmail” بسعة تخزينية تصل إلى 1 جيجابايت، لتطلق بعدها بعدة أشهر طرحًا عامًا أوليًا لأسهم الشركة، بسعر افتتاحي قدره 85 دولارًا للسهم الواحد، من إجمالي نحو 19.6 مليون سهم.

في شباط 2005، أطلقت الشركة برنامج “خرائط Google” للكمبيوتر، وفي آب من العام ذاته استحوذت على شركة “أندرويد” لتشغيل الهاتف المحمول.

واشترت شركة “جوجل” منصة المقاطع عبر الإنترنت “يوتيوب” مقابل 1.65 مليار دولار في عام 2006، وفي العام الذي يليه طورت “جوجل” محرك البحث ليتيح للمستخدمين الوصول إلى نتائج البحث عبر جميع أنواع المحتوى، مثل الصور ومقاطع الفيديو والأخبار، في وقت واحد.

في عام 2008، أصدرت أول هاتف ذكي يعمل بنظام “أندرويد”، كما أطلقت “جوجل” متصفح الويب “جوجل كروم”، وبعدها بعامين أنتجت الشركة التكنولوجية أول هاتف ذكي بنظام “أندرويد” “Nexus One”.

شركة “ألفابت” أصبحت الشركة الأم لشركة “جوجل” عام 2015، وضمت بقية خدمات الشركة مثل “يوتيوب”، وعيّن حينها ساندر بيتشاي رئيسًا تنفيذيًا لشركة “جوجل”.

في عام 2018، أعلنت “جوجل” عن مبيعات العام، وبلغت أكثر من 100 مليار دولار سنويًا لأول مرة، وبعدها بعامين وصلت القيمة السوقية لشركة “ألفابت” إلى تريليون دولار.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة