خلطة جيرونا للوصول إلى صدارة الليجا لأول مرة

لاعبو نادي جيرونا الإسباني خلال لقائهم نادي فياريال ضمن منافسات الدوري الإسباني- 27 أيلول 2023 (منصة x- نادي جيرونا)

camera iconلاعبو نادي جيرونا الإسباني خلال لقائهم نادي فياريال ضمن منافسات الدوري الإسباني- 27 أيلول 2023 (منصة x- نادي جيرونا)

tag icon ع ع ع

تصدر فريق جيرونا الدوري الإسباني للمرة الأولى، وذلك بعد فوزه المثير 1×2 على مستضيفه فياريال، لفائدة الجولة السابعة من “الليجا”.

وتصدر الفريق دون مقدمات، وذلك على حساب تعثر لفريقي برشلونة وريال مدريد، اللذين تقاسما الصدارة في الأسابيع الماضية من الدوري.

وجاءت الجولة السابعة لتحمل معها متصدرًا جديدًا يتربع على القمة ولو مؤقتًا على الأقل.

ولم يحرز فريق جيرونا لقب بطولة الدوري الإسباني منذ تأسيسه في العام 1930، وسيقاتل من أجل هذا اللقب رغم الصعوبة التي سيواجهها.

خاض جيرونا بقيادة مدربه الإسباني ميغيل انخل سانشيز مونيوز (47 سنة)، سبع مباريات في الليجا حتى الآن، ويتصدر برصيد 19 نقطة متقدمًا على ريال مدريد وله 18 نقطة، وفريق برشلونة ثالث الترتيب وله 17 نقطة.

فاز الفريق في ست مباريات وتعادل بواحدة دون هزيمة، ليحافظ مع فريق برشلونة على سجلهما من الخسارة حتى الآن.

حتى يساوي الفريق الكتالوني بعدد الأهداف التي سجلها جيرونا وهي 18 هدفًا، وكذلك يساويه بعدد الأهداف المسجلة في مرماه وهي ثمانية أهداف.

وحسب موقع “Transfer Markt” للإحصائيات، تبلغ قيمة الإنفاق بالنادي على العقود مبلغًا قدره 125.30 مليون يورو، وهو ما قد يكون أقل من بعض العقود لاحد اللاعبين في الأندية الكبيرة، مثل ريال مدريد أو برشلونة.

الخلطة الهجومية السحرية

يبدو أن السر خط الهجوم، هو وجود ثلاثة لاعبين مهاجمين من أوكرانيا، ومن الواضح أن تفاهمًا يجمع هؤلاء اللاعبين.

المهاجم الأوكراني فيكتور تسيجانكوف (25 سنة) صاحب أغلى قيمة سوقية بين اللاعبين بـ22 مليون يورو، انضم لنادي جيرونا في 17 من كانون الثاني 2023، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2027.

ظهر مع الفريق سبع مرات، وسجل هدف وصنع آخر.

كما برز مواطنه المهاجم أرتيم دوفبيك (26 سنة)، وبلغت القيمة السوقية له 15 مليون يورو، انضم للنادي في 6 من آب 2023، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2028.

شارك مع فريق جيرونا في سبع مباريات، سجل ثلاثة أهداف وصنع هدفين.

وبنفس القيمة السوقية، يوجد أيضًا مواطنهما ارنو مارتينيز لوبيز (20 سنة)، الذي انضم للنادي في 3 من كانون الثاني 2022، وينتهي عقده في 30 من حزيران 2025.

كما يوجد عدد من اللاعبين البارزين لدى فريق جيرونا، وكان لهم الأثر الإيجابي في الوصول بفريقهم للصدارة.

وتمكن أيضًا الفنزويلي يانجل هيريرا من تسجيل ثلاثة أهداف، بالإضافة إلى البرازيلي سافيو، والأورغوياني كريستيان، والإسباني ديفيد لوبيز سيلفا، ولكل واحد منهم هدفين.

كفاح المدرب ميغيل انخل

في 14 من أيلول 2022، بدأ الاسباني ميغيل انخل سانشيز مونيوز مشواره التدريبي مع نادي جيرونا.

كافح ميغيل وقاتل في الموسم الماضي، ليقترب من مربع الكبار، إلا انه اكتفى بالمركز العاشر برصيد 49 نقطة.

خاض مع جيرونا 38 مباراة، تمكن من الفوز في 13 مواجهة وتعادل بعشر وخسر 15 لقاء.

سجل الفريق في الموسم الماضي 59 هدفًا، وهو أكثر تهديفًا من بعض فرق المقدمة، مثل ريال سوسييداد رابع الترتيب وله 51 هدفًا، وريال بيتيس سادسًا برصيد 46 هدفًا، واوساسونا سابع الترتيب وله 37 هدفًا.

إشادة إعلامية بجيرونا

بدورها أشادت الصحف الإسبانية الصادرة صباح اليوم، بأداء فريق جيرونا في الدوري حتى الآن، وتربعه على صدارة “الليجا” بعد نهاية الجولة السابعة.

ونقلت صحيفة “Sport” الإسبانية، عناوين الصحف صباح اليوم الخميس، وأشادت جميعها بأداء ومستوى فريق جيرونا وبلاعبي الفريق، وكذلك بالمدرب ميغيل انخل سانشيز، الذي يسابق الزمن من أجل تحقيق حلم ناديه في الصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه.

المشوار طويل ولايزال في البداية وصدراة جيرونا ستكون على المحك، وفي اختبار صعب، عندما يستضيف منافسه ريال مدريد الوصيف، على ملعبه استادي مونتيليفي، لفائدة الجولة الثامنة، وذلك يوم السبت 30 من أيلول، في قمة “فك الاشتباك” بين الفريقين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة